متابعة الحالة الجوية في السعودية حتى 7 يناير ومناطق تعليق الدراسة

متابعة الحالة الجوية في السعودية حتى 7 يناير ومناطق تعليق الدراسة

تشهد مناطق واسعة بالمملكة حالة جوية غير مستقرة نسبياً، ويتوقع خبراء الأرصاد استمرار عدم الاستقرار بـ الحالة الجوية في السعودية وفق المركز الوطني للأرصاد حتى 7 يناير، وذلك جراء منخفض جوي يتسبب في إثارة أخدود البحر الأحمر وسط سواحل البحر الأحمر بحيث تندفع قادمة نحو المملكة كتلة هوائية دافئة من جنوب البحر الأحمر، بسبب وجود مرتفع جوي على وجه التحديد جنوب شرق شبه الجزيرة العربية.

وتتأثر سواحل المنطقة الجنوبية ومرتفعاتها كذلك في كل من: منطقة جازان والباحة وأبها والنماص ومنطقة مكة المكرمة وتوابعها، بخلاف تأثر الطائف وسواحل البحر الأحمر، ورابغ الليث القنفذة فضلاً عن شرق المنطقة الغربية والجنوبية في عالية نجد إلى القصيم والرياض أيضاً وتوابعها.

الحالة الجوية في السعوية

وبحسب تقرير المركز الوطني للأرصاد لاتزال الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية تكون متوسطة الى غزيرة يصحبها رياح نشطة وأتربة مع برد يتسبب في جريان السيول على أجزاء من مناطق الرياض،جازان، الباحة، القصيم، عسير، الشرقية والأجزاء الساحلية من مكة المكرمة، وكذلك منطقتي المدينة المنورة وحائل.

الحالة الجوية في السعودية غداً
الحالة الجوية في السعودية الأيام القادمة

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره الصادر مؤخراً كذلك أن تشهد مناطق نجران، حائل، عسير، تبوك، الباحة، جازان، بخلاف الجوف، الحدود الشمالية، حائل، القصيم وكذلك كل من منطقتي الشرقية والرياض في أجزاءهما الشمالية تحديداً، تكون للضباب في ساعات الليل والصباح الباكر.

متى تكون ذروة الحالة الجوية المتوقعة؟

ويتوقع خبراء أرصاد جوية أن تواصل الحالة الجوية في السعودية غير المستقرة تأثيرها حتى يوم السبت الموافق 7 يناير 2023، بحيث يمتد تأثير هذا المنخفض الجوي المُشار له حتى الدمام بالمنطقة الشرقية، من الجمعة وحتى مساء السبت.

يشتد بغضون حالة عدم استقرار الجو هطول الأمطار لتكون غزيرة رعدية، ومع تعمق المنخفض الجوي تنتقل هذه الحالة الجوية بدءا من يوم الأحد وحتى الثلاثاء إلى كل من مناطق المدينة المنورة وينبع والرايس وعدد أخر من المحافظات، ومنطقة حايل وطربجل وكذلك الجوف وحفر الباطن علاوة على الحدود الشمالية.

تنبيه متقدم من الدفاع المدني السعودي

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر بسبب هطول الأمطار الرعدية المصحوبة بجريان للسيول، وتساقط البرد عقب تداول استفسار كيف اجواء السعودية اليوم وغداً، خاصة مع وجود تيارات هابطة نشطة السرعة، وأتربة مثارة، ما يتسبب بدوره في تدني الرؤية الأفقية في أجزاء واسعة من مناطق المملكة، والتي يتوقع استمرارها حتى يوم الثلاثاء المقبل.

أوقات الأمطار في السعودية
رصد الحالة الجوية في السعودية

وشدد الدفاع المدني كذلك على ضرورة تجنب التواجد في أماكن تجمع السيول والأودية طوال حالة الطقس المُشار إليها من الوطني للأرصاد، والالتزام للضرورة بكافة التعليمات التي يتم الإعلان عنها في وسائل الإعلام ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

أين مناطق تعليق الدراسة بسبب حالة الطقس؟

وبناء على التقارير التي أعلنها المركز الوطني للأرصاد بخصوص الحالة المطرية، تم تعليق الدراسة الحضورية في جامعة جدة اليوم وغداً كذلك لطلاب الدراسات العليا والبرامج التنفيذية، وأشارت الجامعة بشكل رسمي طبقاً لبيان الحالة الجوية في السعودية 2023 إلى أن المحاضرات تم تحويلها لتكون عن بعد وفق للأنظمة والتعليمات المعمول بها.

كما تم تعليق الدراسة بسبب الأحوال الجوية ببعض المناطق الأخرى إذ حولت جامعة الملك عبدالعزيز أيضاً الدراسة الحضورية لطلاب الدراسات العليا والبرامج التنفيذية، وتقرر كذلك الأمر أن تكون عن بعد، بسبب التقارير الواردة عن حالة عدم استقرار الطقس.

هل يتوقع تأخر رحلات الطيران من وإلى المملكة؟

وفي سياق أخر، تسببت حالة الطقس غير المستقرة التي تشهدها أغلب المناطق حسب الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية، أصدر مطار الملك عبدالعزيز، يوم الخميس الماضي رسمياً عبر حسابه الرسمي على موقع الرسائل القصيرة والتغريدات “تويتر”، تنويهاً للمسافرين، طلب منهم خلاله بالتواصل مع شركات الطيران، للتأكد من مستجدات مواعيد الرحلات، وذلك نظراً لظروف وتغيرات حالة الطقس في السعودية التي قد تتسبب في تأخير بعض الرحلات الجوية من وإلى المملكة.

تعليق الدراسة الحضورية بالمملكة 2023
الحالة الجوية في السعودية 2023

تعليق الدراسة الحضورية بالمملكة 2023

أجاب بيان المركز الوطني للأرصاد الجوية عن استفسار هل سيتم تعليق الدراسة بالمملكة غدًا، موضحاً أن التعليم الحضوري سيعلق لعدد المؤسسات التعليمية في المناطق المشار إليها والمدارس المسائية في تلك المدن نظراً لما تشهده تغيرات الحالة الجوية في السعودية الآن.

كما وجهت بضرورة متابعة كل من يرد من تصريحات عبر القنوات الرسمية للمركز، ونوافيكم بمزيد من التصريحات الصادرة عن الجهات المختصة بشأن آخر تطورات أخبار الطقس في المملكة 2023.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *