ماهو الجريش والمقشوش وطريقة عملهم بعد اعتمادهم طبق رئيسي وحلوي وطنية في السعودية؟

ماهو الجريش والمقشوش وطريقة عملهم بعد اعتمادهم طبق رئيسي وحلوي وطنية في السعودية؟

هيئة فنون الطهي في السعودية أعلنت أن “الجريش” أصبح  الآن طبقاً وطنياً للمملكة العربية السعودية وطبق “المقشوش” لتكون هي الحلوي الوطنية، ويأتي الإعلان في إطار مبادرة تسمى روايات المأكولات الوطنية والإقليمية، والتي تهدف إلى سرد وتصنيف الأطباق المحلية البارزة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالهوية السعودية، تم اختيار “الجريش والمقشوش” كطبق أساسي في المجتمع السعودي لكونه “سيد الأطباق” حسب هيئة فنون الطهي وبسبب انتشاره الواسع والقديم في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، وبناء على ذلك سوف نعرض لكم طريقة عمل المقشوش وطريقة عمل الجريش بأسهل الطرق واحلاها.

جريش

طريقة عمل المقشوش
مقشوش

ما هو الجريش والمقشوش؟

سنعرف علي الجريش والمقشوش في السطور القادمة:

  • “المقشوش” نوع من الخبز معروف في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية، يؤكل مع الحلويات مثل العسل، ويمكن ضمانه لمدة 7 أيام من تاريخ الإنتاج، ولكن كلما كان طازجًا كان هذا أفضل من حيث المذاق والنعومة، بعض الناس يستخدمونه لتحضير المقشوش كمية متساوية من الدقيق الأبيض ودقيق القمح ولكن في هذه الوصفة سنضيف المزيد من الدقيق الابيض لكي نحصل على عجينة مفتتة وهشة.
  • “الجريش” هو طبق سعودي شعبي معروف في منطقة نجد، ويتكون من القمح القاسي المكسور المعروف بإسم اللقيمي يضاف قمح اللقيمي المطحون أو المسحوق إلى شوربة اللحم والكمون ويترك علي النار في درجة حرارة منخفضة لفترة طويلة، بعد ذلك يصبح مثل العجينة ويمكن إضافته اللبن إليه وتقديمه ساخنا، ويفضل البعض الزبدة أو السمن علي الوجه، يؤكل هذا الطبق صباح العرس في فلسطين ويعتبر إفطاراً للعروسين في الصباحية.

 

طريقة عمل المقشوش

المقادير

  1. كوب ونصف من الدقيق الابيض.
  2. نص كوب دقيق قمح.
  3. ٢ كوب لبن.
  4. ٢ بيضة مخفوقة.
  5. ملعقة صغيرة من الخميرة.
  6. ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  7. نص ملعقه كبيرة سكر.
  8. ذرة ملح.
  9. ربع كوب من الماء الدافئ
  10. ملعقة صغيرة من الهيل وهذا اختياري

طريقة تحضير المقشوش

  1. قومي بنخل الدقيق والملح والهيل والبيكنج بودر مع بعض.
  2. تذويب الخميرة الفورية في الماء الدافئ للتأكد من جودتها.
  3. في بطولة كبيرة يخفق اللبن مع البيض ثم نصبه علي العجين بالتدريج مع إضافة الماء حسب الإحتياج مع العجن نقوم لمدة 7 دقائق، حتي تصبح العجينة طرية توضع في بطولة وتغطي بقطعة من القماش.
  4. تترك لمدة ٤ ساعات حتي يرتاح العجين.
  5. تسخين الفرن على درجة حرارة عالية.
  6. نقوم بإحضار صاج ونضعه داخل الفرن يسخن ونخرجه، ثم ناخذ قطع من العجين بالملعقة ونضعها داخل الصاج.
  7. نستمر في عمل هذا حتي ننتهي من كمية العجين الموجودة، ثم نضع الصاج في الفرن لتحمير الوجه لمدة بسيطة وترفع العجين من علي النار.
  8. يقدم هذا الطبق مع العسل والمربي.

طريقة عمل الجريش

الجريش هو أحد الأكلات المميزة في المطبخ السعودي، له مذاق خاص ويمكن تناوله من حين لآخر لأنه مصنوع من الدجاج أو اللحم، والآن سوف نتعرف كيف نعمل الجريش السعودي.

طريقة عمل الجريش السعودي بالدجاج

المقادير

  1. ١ صدر دجاجة مقطع.
  2. 2 كاس من الجريش.
  3. نص معلقة فلفل اسود مطحون.
  4. ٢ معلقة كبيرة زبدة أي نوع.
  5. نص معلقة كمون.
  6. نص معلقة ملح.
  7. ٣ أكواب من الزبادي البادي أو العلب الجاهزة
  8. قليلاً من الماء.
  9. بص وسط مفرومة.
  10. ملعقة ك من عصير الليمون يعتبر ليمونة كبيرة.
  11. فلفل حار .
طريقة عمل الجريش
طريقة تحضير الجريش

طريقة تحضير الجريش

نضع حلة على النار وبها الزبدة ونتركها حتي تذوب ثم نقوم بإضافة البصل ونقلب بإستمرار، ثم نضيف صدر الدجاجة والجيش ونستمر في التقليب لمدة لا تقل عن 5 دقائق ثم نصب عليها الماء، ثم نتركها علي النار لمدة 60 دقيقة حتي تستوي جميع المكونات، ثم نضع الزبادي والكمون والفلفل الأسمر والملح والفلفل الحار وعصير الليمون ونقلب المكونات جميعاً معاً، نغطي الحلة بالمكونات ونتركها لمدة 15 دقيقة حتي تتماسك قوام المكونات جميعاً، ثم نغرف الجريش السعودي في أطباق التقديم.

الف هنا وشفا ☺️

أطباق وطنية

الجريش والمقشوش من الأطباق السعودية الوطنية التي تهم المواطنين السعوديين، واعتبرت هيئة فنون الطهي المقادير الدقيقة لكل من الطبقين، بما في ذلك مدى تاريخ كل طبق وحضوره الثقافي، وخصائصه المحلية، وفرصته الاقتصادية الصحيحة.

أكدت فنون الطبخ أن الجريش والمقشوش من الأكلات الوطنية لدى الشعب السعودي لذلك سوف نرى الكثير من المواطنين السعوديين مقبلين على تجربه هذين النوعين من الطعام في الفترة المقبلة.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *