الحالات والجنسيات المعفاة من رسوم المقابل المالي على الوافدين في السعودية

الحالات والجنسيات المعفاة من رسوم المقابل المالي على الوافدين في السعودية

رسوم المقابل بالمالي 2018، أعلنت وزارة العمل الحالات والجنسيات المعفاة من تطبيق رسوم المقابل المالي المقررة على الوافدين ضمن ميزانية السعودية 2018، وفي إطار تنفيذ خطط برنامج التوازن المالي 2025 لإقرار العديد من الإصلاحات الاقتصادية التي من شانها إيحاد مصادر دخل بديلة غير التقليدية، حيث تم تحديد الجنسيات المعفاة من رسوم المرافقين، وجذلك الحالات المستثناة من تطبيق المقابل المالي 2018 .

وزارة العمل نشرت في إطار التوضيحات الدليل الإرشادي لبرنامج المقابل المالي على الوافدين في رخص العمل، لتوضيح قواعد عمل حساب المقابل المالي على كل عامل وافد، ونوهت الوزارة من خلال حساباتها الرسمية عن تحديد الحالات والجنسيات المستثناة من فرض رسوم الوافدين المقرر تحصيلها بشكل سنوي مع تجديد رخص العمل .

الحالات والجنسيات المعفاة من رسوم  المقابل المالي على الوافدين

نشرت وزارة العمل توضيح حول أسماء الجنسيات المستثناة من تطبيق رسوم المقابل المالي المقررة على الوافدين، والمقرر تطبيقها بداية من يناير 2018، حيث تم تحدي أسماء 4 جنسيات ضمن الحالات والجنسيات المعفاة من رسوم  المقابل المالي تم إعفائهم من الرسوم المقررة وفق الجدول الخاص بعدد العمالة السعودية بالنسبة للعمال الوافدة .

الجنسيات المعفاة من الإبعاد( فلسطيني بوثيقة مصرية – اتحاد ميانمار– تركستاني – مقيم بلوشي ) يتم إعفاؤهم من حساب المقابل المالي.

الحالات والجنسيات المعفاة من رسوم المقابل المالي على الوافدين في السعودية
الحالات والجنسيات المعفاة من رسوم  المُقابل المالي

 

الحالات المستثناة من رسوم المقابل المالي

أوضحت وزارة العمل بعض الحالات التي سيتم استثنائها من رض رسوم العمالة الوافدة التي تحددت بقيمة 300 ريال على كل عامل وافد لدى منشأة يكون عدد العمالة السعودية فيها اكثر من العمالة الوافدة، و 400 ريال بالمنشأة التي يزداد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة السعودية والحالات هي :

إعفاء المنشآت الصغيرة (9عمال فأقل) منْ دفعِ المُقابل المالي عن أربعة عمّال وافدين إذا تفرغ مالكها للعمل فيها

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *