طريقة عمل الكريب البيتي الحلو والحادق

طريقة عمل الكريب البيتي الحلو والحادق

الكثير من ربات البيوت ، يبحثون عن بعض طرق الطهي السهلة والسريعة وخاصتا الوجبات السريعة. مثل الكريب وهي من أكثر الوجبات السريعة، لسهولة تحضيره وسرعة عمله. كما إنه يمكن إضافة أي مأكولات به، حتى إن كانت مأكولات متبقية مع إضافة بعض الإضافات اللذيذة. وسيكون الكريب جاهز بعد دقائق.

مكونات عمل الكريب

  • 1 كوب من الدقيق
  • نصف كوب ماء
  • نصف كوب لبن
  • 2 ملعقة كبيرة من السمنة السائلة
  • ربع ملعقة ملح صغيرة بالنسبة للكريب الحادق أو فانيليا أو سكر بالنسبة للكريب الحلو
  • 2 بيضة

طريقة تحضير خليط الكريب

يمكن عمل الخليط بعدة طرق، ومنها الطريقة اليدوية، وهي عن طريق إضافة الخليط في وعاء كبير مع الخفق المستمر. حتي يصبح الخليط عبارة عن عجينة سائلة، ولكن الطريقة الأسهل والأسرع. عن طريق خلط هذا الخليط داخل الكبة أو الخلاط وهي كالتالي:

ضعي البيضتان أولاً داخل وعاء الخلط لعمل خليط الكريب، ثم أضيفي الدقيق وبعد ذلك الماء واللبن. ثم السمنة السائحة والملح أو الفانيليا، واغلقي الوعاء وقومي بالخفق لعدة ثواني، حتي يختلط الخليط ويصبح سائل. وتلك الطريقة أيضا أسهل لجعل خليط عجينة الكريب سائل بدون أي كلكعة. كما يحدث أحياناً في الخفق اليدوي، وهكذا تصبح عجينة الكريب جاهزة للتسوية.

طريقة تسوية الكريب

يتم تحضير طاسة كبيرة تكون غير قابلة للزق مثل التيفال أو السيراميك أو الجرانيت. وهي التي ستحدد حجم قطر الكريب فكلما كانت الطاسة كبيرة فكان ذلك أفضل لحجم الكريب. ثم تسخن الطاسة جيداً على نار هادئة وبعد ذلك تدهن بالزيت. ويجب الحظر من كثرة الزيت فلا يجب أن تدهن بزيت كثيف حتي لا يتحمر الكريب. فيجب أن تكون كمية دهان الزيت قليلة جداً حتي لا يلتزق العجين بالطاسة فقط. ونقوم بعد ذلك بوضع كمية من خليط الكريب في منتصف الطاسة. ويجب أن تكون تلك الكمية محددة على حسب حجم الطاسة. ويجب أن تكون كمية الكريب متساوية في كل مرة حتي تحصلين على عدد كريب متساوي في الحجم. ويمكن تقدير تلك الكمية عن طريق مغرفة كبيرة، أو نصف كوب ماء أو أي شئ تفضلينه.

وبعد وضع كمية الكريب المناسبة في منتصف الطاسة تقومي برفع الكريب من على النار وتحركيها بحركات دائرية. حتي تتساوى عجينة الكريب بداخل الطاسة وبجميع أركانها. وتضعيها في النار مرة ثانية حتي تبدأ عجينة الكريب في التماسك ويتغير اللون وتبدأ الأطراف في الاحمرار. وفي تلك المرحلة يجب أن تراعي عدم لزق الكريب بالطاسة. عن طريق فك الأطراف من الطاسة بأي شئ يسهل عليك استخدامه. ثم يقلب بعد ذلك الكريب على الوجه الأخر حتي السواء كما تفضلين. فيوجد البعض من يحب الكريب طري ويوجد البعض من يحب الكريب محمص قليلاً. وهذا عن طريق تركه قليلاً داخل النار، والآن أصبح الكريب جاهز.

وبالهناء والشفاء

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *