دعاء نية صيام رمضان ومتى يقال ” اللهم إني نويت أن أصوم رمضان “

دعاء نية صيام رمضان ومتى يقال ” اللهم إني نويت أن أصوم رمضان “

حتى وإن كانت النية محلها القلب من الواجب التلفظ بها عند استقبال الشهر الكريم، لأن النية شرط من شروط صحة الصيام بجانب الإمساك عن المفطرات، ولكن يجب العلم أنه لم يرد عن النبي ﷺ دعاء كان يدعو به لعقد نية صيام رمضان، دومًا كان يردد إنما الأعمال بالنيات، ولكن لا بأس من قول بعض الأدعية لاستقبال الشهر الفضيل واحتفاءً به، وهذا ما نقدمه لك الآن مجموعة من أحب الأدعية التي يمكن بها استقبال شهر رمضان المعظم.

دعاء نية صيام رمضان

روى طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي ﷺ كان يقول إن رأى الهلال “اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله” وللعلم أن هذا الدعاء ليس متعلقًا فقط باستطلاع شهر رمضان وحسب، بل باستطلاع كل هلال شهر هجري، ولكن لم يرد كما نوهنا من قبل دعاء خاص باستحضار النية، ولقد صرح العلماء أن النية تعقد في ليلة السحور الأولى، ومن الأمور المستحبة أن يتم تجديدها في كل ليلة، علمًا بأن النية محلها القلب وليس شرطًا أساسيًا التلفظ بها على الإطلاق.

أما من نسي ترديد دعاء نية الصيام أوضح العلماء أن صيام شهر رمضان من أنواع الصيام المتعلقة بزمن محدد لا يلزم فيه تبييت النية بشكل واجب، لأن الصيام أمرًا واجبًا على كل مسلم ومسلمة، ومن نسي يستطيع عقد النية أيضًا في اليوم الذي يليه أو أثناء الصيام.

متى يقال دعاء نية صيام رمضان

على الرغم من عدم توفر نص صريح عن الرسول ﷺ بقوله دعاء نية الصيام إلا أنه قال من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له، وهذا يؤكد على ضرورة تبييت النية، ومن هنا يتضح موعد قول دعاء نية صيام رمضان وهو فجر اليوم الأول من شهر رمضان أي ليلة السحور الأولى، أي لابد من تثبيتها ليلًا قبل الفجر ويحدد فيه أيضًا يوم غد الأول من رمضان.

أحب الأدعية لعقد النية واستقبال شهر رمضان

عندما ينوي المرء صيام شهر رمضان يجب التقرب إلى الله بالدعاء، والابتهال، وبداية النية يجب قول لقد نويت صيام شهر رمضان، ثم قول أحد هذه الأدعية أو قراءتها جميعًا، والحرص على المداومة في قولها:

  • اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا.
  • يا رب اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، يا رب قربني فيه إلى مرضاتك وجنبني سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك.
  • اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة ودفاع الأسقام، والعون على الصلاة والصيام وتلاوة القرآن، اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلاً حتى ينقضي وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا.

تعليقات

  • : التلفظ بالنية في جميع العبادات بدعة، فلا يقول الإنسان عند الوضوء: اللهم إني نويت أن أتوضأ، ولا عند الصلاة نويت أن أصلي، ولا عند الصدقة نويت أن أتصدق، ولا عند الصيام نويت أن أصوم، ولا عند الحج نويت أن أحج، فالتلفظ بالنية في جميع العبادات لم يرد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ولماذا تتلفظ بالنية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *