دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب في رمضان 2023 – 1444

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب في رمضان 2023 – 1444

القرآن الكريم هو أحد أعظم الكتب السماوية وفيه أنزل الله شريعته وحجته البالغة وحكمه التام وقد تم نزوله على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليكون معجزته الخالدة وهداية ورحمة للناس أجمعين وشرعة ومنهاجاً لهم، وجعل الله قراءة القرآن وتلاوته بمثابة عبادة من العبادات التي يؤجر العبد عليها، ومن خلال مقالنا هذا سوف نستعرض معكم دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب، وطرق ختم القرآن في رمضان 2023.

دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب للسديس

من الأدعية المميزة التي يكثر البحث عنها دعاء ختم القرآن للسديس مكتوب، حيث يعرف السديس بأنه إمام الحرم المكي ومن أشهر قراء القرآن الكريم في العالم الإسلامي، كما يعرف بروعة صوته وبأدعيته التي تؤثر في النفوس وتخشع لها القلوب وتقشعر لها الأبدان ومن أعظم ادعيته لختم القرآن ما يلي:

  • اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير.
  • لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً.
  • اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال، لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك حق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعةُ آتيه لا ريب فيها.

أدعية ختم القرآن الكريم مكتوب

يحرص المسلمون على ختم القرآن الكريم في رمضان مرة أو أكثر ويسن عند ختم القرآن ان يدعو الإنسان بما يتيسر له من الأدعية، ومن أدعية ختم القرآن المستحبة مايلي:

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهَلْت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار وأجعله لى حجة يارب العالمين، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر، اللهم اجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.

  • اللهم ذكرنا منه ما نُسِّينا، وعلمنا منه ما جهلنا، وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا، اللهم اجعلنا ممن يحل حلاله، ويحرم حرامه، ويعمل بمحكمه، ويؤمن بمتشابهه، ويتلوه حق تلاوته، اللهم اجعلنا ممن يقيم حروفه وحدوده، ولا تجعلنا ممن يقيم حروفه ويضيع حدوده.

  • اللهم اجعلنا ممن قاده القرآن إلى الجنان، ولا تجعلنا ممن أعرض عنه القرآن فزُجَّ في قفاه في النار، يا واحد يا قهار! اللهم وفقنا في هذه الليلة المباركة لما تحب وترضى، اللهم انقلنا بالقرآن من الشقاء إلى السعادة، ومن النار إلى الجنة، ومن الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام! ومن أنواع الشرور كلها إلى أنواع الخير كلها يا حي يا قيوم!.

  • اللهم إني أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومرادا غير مخز ولا فاضح، اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق أمنياتي وارفع درجاتى وتقبل صلاتى وأغفر لى خطيئاتى وأسألك العلا من الجنة، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة.

  • صدق الله الذي عز فارتفع، وعلا فامتنع، وذلَّ كلُّ شيء لعظمته وخضع، وأمسك السماء فرفع، وفرش الأرض ووسع، وفجر الأنهار فأنبع، ومرج البحار ونزع، وسخر النجوم فأطْلَع، وسخر السحاب فارتفع، ونور النور فلمع، وأنزل الغيث فهمع، وكلم موسى فأسمع، وتجلى سبحانه للجبل فتقَطَّع، ووهب ونزع، وضر ونفع، وأعطى ومنع، وسنَّ وشرع، وفرَّق وجمع، وأَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ.

طرق ختم القرآن في رمضان 2023

  • تتعدد وتتنوع طرق ختم القرآن في رمضان 2023 بحسب أحوال الصائمين في رمضان ويسعى الجميع لمعرفة هذه الطرق للتمكن من ختم القرآن الكريم خلال الشهر الكريم والتي تكون كالتالي:
  • توجد طريقة لختم القرآن الكريم مرة واحدة خلال شهر رمضان وهي أن يقرأ أربع (4) صفحات من الصحف، بعد كل صلاة من الصلوات الخمس بمجموع عشرون (20) صفحة في اليوم الواحد، وستمائة (600) صفحة خلال ثلاثين (30) يوما التي هي أيام شهر رمضان.
  • وإذا أراد أن يختم القرآن مرتين فعليه أن يقرأ أربع (4) صفحات قبل كل صلاة وأربع (4) صفحات، بعد كل صلاة من الصلوات الخمس بمجموع أربعون (40) صفحة في اليوم الواحد، وبمجموع ستمائة (600) صفحة في خمسة عشر(15) يوما من أيام شهر رمضان.
  • كما توجد طريقة أخرى لختم القران في رمضان، وهي ختمة في صلاة التراويح، حيث يصلي ثمان ركعات للتراويح يقرأ في كل ركعة ربع حزب بمجموع ثمانية أرباع وهي التي تسمى جزء والقرآن الكريم مجموع أجزائه ثلاثون جزءا تكون مقسمة على ثلاثون يوما التي هي أيام رمضان، وإذا أراد أن يختم مرتين فليقرأ ربعين في كل ركعة من ركعات التراويح الثمانية وهكذا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *