«الاستعلام عن صلاحية اقامة»، وكيف أجدد صلاحية الإقامة في السعودية؟

«الاستعلام عن صلاحية اقامة»، وكيف أجدد صلاحية الإقامة في السعودية؟

تشير “الإقامة” في المملكة العربية السعودية، إلى الوضع القانوني للفرد الذي يُسمح له بالإقامة والعمل، في المملكة لفترة محددة. وللحصول على الإقامة في المملكة العربية السعودية، يجب أن يكون لدى المواطن الأجنبي، عقد عمل ساري المفعول مع شركة أو كفيل سعودي، أو أن يكون معالًا لمواطن أو مقيم سعودي. ويعد صاحب العمل أو الكفيل، هو المسؤول عن الحصول على التأشيرات، وتصاريح العمل اللازمة لموظفيهم. وبمجرد وصول الفرد إلى المملكة العربية السعودية، يجب عليه الحصول على تصريح الإقامة، في غضون 90 يومًا. وتعتبر الإقامة شكلاً من أشكال توضيح هوية الفرد. كما أنه ضروري للعديد من المعاملات والخدمات، مثل فتح حساب مصرفي، أو الحصول على رخصة قيادة. وهذا الأمر يتطلب إجراء الاستعلام عن صلاحية اقامة.

استعلام صلاحية الاقامة أبشر
استعلام صلاحية الاقامة أبشر

ما هي أنواع الإقامة في السعودية؟

وفي سياق متصل، تظل تصاريح الإقامة في المملكة العربية السعودية، صالحة عادة لمدة عام واحد. ويمكن تجديدها سنويًا، طالما أن الفرد يفي بالمتطلبات والشروط اللازمة. كما يمكن أن يؤدي عدم تجديد الإقامة، في الوقت المحدد إلى غرامات أو حتى ترحيل من المملكة. وهناك عدة أنواع من تصاريح الإقامة، في المملكة العربية السعودية، منها:

  • تصريح إقامة العمل: يتم إصدار هذا النوع من الإقامة، للمواطنين الأجانب. الذين عرضت عليهم شركة، أو كفيل سعودي وظيفة. ويرتبط هذا التصريح بعقد عمل الفرد، ويجب أن يتم توظيفهم من قبل نفس الشركة، طوال فترة صلاحية التصريح.
  • وكذلك تصريح إقامة الأسرة: يتم إصدار هذا النوع من الإقامة، لأفراد الأسرة المباشرين (الزوج، الأبناء، الوالدين) لمواطن أو مقيم سعودي. ويسمح التصريح لأفراد الأسرة، بالإقامة في المملكة، والعمل إذا حصلوا على تصريح عمل.
  • تصريح إقامة الطالب: يتم إصدار هذا النوع من الإقامة، للطلاب الأجانب الذين يدرسون في المملكة العربية السعودية. وعادة ما يكون مرتبطًا بمدة البرنامج الأكاديمي للطالب، ويتطلب من الطالب الاحتفاظ بتأشيرة طالب صالحة.
  • بالإضافة إلى تصريح إقامة المستثمر: حيث يتم إصدار هذا النوع من الإقامة، للأجانب الذين استثمروا مبلغًا كبيرًا من المال، في المملكة العربية السعودية. ويسمح لهم التصريح بالإقامة في المملكة، والقيام بأنشطة تجارية.
  • تصريح الإقامة للحج والعمرة: يتم إصدار هذا النوع من الإقامة، للأجانب الذين يأتون إلى المملكة العربية السعودية، لأداء فريضة الحج أو العمرة. وهذا التصريح صالح لفترة محدودة، ومرتبط بالأنشطة الدينية للفرد.

بشكل عام، تتطلب جميع أنواع تصاريح الإقامة، في المملكة العربية السعودية. من الفرد استيفاء معايير أهلية معينة، والحفاظ على صلاحية التأشيرة والتصريح. وإجراء الاستعلام عن صلاحية اقامة بشكل دوري.

كيف استعلم عن صلاحية الاقامة؟

للاستعلام عن صلاحية الإقامة، في المملكة العربية السعودية. يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
  2. بعدها انقر فوق علامة التبويب “الخدمات الإلكترونية” في القائمة العلوية.
  3. ثم حدد “جوازات السفر” من القائمة المنسدلة.
  4. وعقب ذلك في صفحة الجوازات، انقر على “الاستعلام عن خدمة انتهاء صلاحية الإقامة”.
  5. ثم أدخل رقم الإقامة ورمز الكابتشا.
  6. بعدها اضغط على زر “عرض”. وسوف يعرض النظام حالة صلاحية الإقامة، إلى جانب تفاصيل أخرى مثل اسم الكفيل ومهنته.
  7. وبدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا عمل استعلام عن صلاحية اقامة، في المملكة العربية السعودية. من خلال زيارة أقرب فرع للإدارة العامة للجوازات، وطلب المعلومات شخصيًا. وسوف تحتاج إلى تقديم الإقامة أو جواز السفر، لأغراض تحديد الهوية.
هل يوجد غرامة على انتهاء الاقامة؟
هل يوجد غرامة على انتهاء الاقامة؟

كيف أجدد صلاحية الإقامة في السعودية؟

عقب إجراء استعلام عن صلاحية اقامة. يمكن أن تجد أنك بحاجة إلى تجديد الإقامة في السعودية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. تأكد من أن كفيلك (صاحب العمل أو الكفيل)، بدأ عملية التجديد نيابة عنك. حيث تقع على عاتقه مسؤولية القيام بذلك.
  2. وسوف يحتاج الكفيل، إلى تقديم طلب التجديد إلى وزارة الداخلية. مع المستندات اللازمة مثل؛ نسخة من إقامتك الحالية، وجواز السفر، وشهادة تأمين صحي سارية.
  3. وبمجرد الموافقة على الطلب. ستتلقى رسالة على رقم هاتفك المحمول المسجل، لإعلامك باستلام الإقامة المجددة.
  4. بعدها قم زيارة أقرب فرع للإدارة العامة للجوازات، لاستلام الإقامة المجددة. وهنا سوف تحتاج إلى تقديم إقامتك القديمة، وجواز السفر لأغراض تحديد الهوية.
  5. وعقب ذلك قم بدفع رسوم التجديد، التي تختلف حسب طول التصريح.
  6. ومن المهم ملاحظة؛ أن عملية التجديد يجب أن تبدأ قبل شهرين على الأقل، من تاريخ انتهاء صلاحية إقامتك الحالية. لإتاحة الوقت الكافي للمعالجة، وتجنب أي عقوبات للتجديد المتأخر.
  7. وعلى الجانب الآخر، تأكد أيضًا من تحديث أي تغييرات في معلوماتك الشخصية مثل؛ العنوان أو الحالة الاجتماعية، أو المسمى الوظيفي. حيث يجب أن تكون هذه المعلومات، دقيقة ومحدثة في الإقامة المجددة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *