ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر 2023 أدعية للنفس وللأبناء مكتوبة 1444

ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر 2023 أدعية للنفس وللأبناء مكتوبة 1444

ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر 2023؟ هذا التساؤل يتردد كثيراً في الوقت الحالي، وذلك للرغبة في التعرف على ماذا يقال في ليلة القدر المباركة للفوز بغفران ما تقدم من الذنوب، حيث بدأت العشر الأواخر من شهر رمضان، ويرغب العديد في التعرف على صيغة دعاء ليلة القدر كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم حين سألته السيدة عائشة عن هذه الليلة، وماذا تقول فيها، لذلك قمنا بتوفير الدعاء الذي دعا به رسول الله، بالإضافة إلى توفير أدعية ليلة القدر للنفس 1444، ومن يرغب في الوقت الحالي في الحصول على رسائل تهنئة عيد الفطر المبارك، لتقديم التهاني والتبريكات بمناسبة حلول العيد، يمكنه ذلك من خلال ثقفني الآن.

ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر 2023؟

ليلة القدر هي أفضل الليالي وأعظمها، وأجلها قدراً عند الله تعالى، ويرجع ذلك لما خصها الله من خصائص تميزت بها عن سائر الليالي، ففيها تنزل القرآن الكريم، وأخبرنا الله تبارك وتعالى أنه خيرٌ من ألف شهر، وفيها تتنزل الملائكة، والروح “جبريل عليه السلام”، وذلك مصداقاً لقوله تعالى من سورة القدر:

“إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ۝ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ  ۝ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ۝ تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ۝ سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ۝”.

وللإجابة على السؤال المطروح، والذي يتعلق بأفضل الدعاء في هذه الليلة المباركة، فقد توجهت السيدة عائشة رضي الله عنها بالسؤال للنبي محمد صلى الله عليه وسلم قائلة: إن وافقت ليلة القدر، فما أقول فيها، حيث أجابها صلى الله عليه وسلم بما يلي:

قولي: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عني”.

أدعية للنفس في ليلة القدر

أفضل دعاء في ليلة القدر هو ما دعا به النبي صلى الله عليه وسلم، ويمكن الزيادة في الدعاء للنفس والغير في هذه الليلة المباركة، حيث أوصانا النبي بأن بقيام هذه الليلة إيماناً واحتساباً، لعل الله يغفر لنا ما تقدم من ذنبنا، وإحياء أو إقامة هذه الليلة تكون بالصلاة، والذكر، والدعاء، وقراءة القرآن، وغيرهم من وجوه الخير، ويمكن الحصول على أدعية للنفس في ليلة القدر من خلال التالي:

  1. اللهم أغفر لي ما تقدم من ذنبي.
  2. اللهم يسر لي رزقي، وبارك لي فيه.
  3. اللهم عافني وأعفو عني.
  4. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله، وآجله، ما علمت منه، وما لم أعلم.
  5. وأعوذ بك من الشر كله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  6. اللهم إني أسألك رضاك والجنة.
  7. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  8. اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سُألت به أجبت، أن تجعلنا من المقبولين، المغفور لهم ما تقدم من ذنبهم، المعتوقة رقابهم من النيران.
  9. اللهم اجعلني من المستغفرين، واجعلني ي الله من عبادك الصالحين.
  10. اللهم بارك لنا في شهر رمضان، وأعده علينا أعواماً عديدة.
  11. اللهم إني عبدك، وإبن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيا حكمك، عدلٌ فيا قضائك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابه، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، وجلاء همي وحزني.
أفضل دعاء في ليلة القدر
دعاء ليلة القدر مكتوب

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض إجابة سؤال ما هو أفضل دعاء في ليلة القدر مكتوب كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بلغنا الله وإياكم شهر رمضان أعواماً عديدة، ورزقنا فضل قيام ليلة القدر، وتغمدنا الله برحمته وواسع فضله اللهم آمين.

فضل ليلة القدر

جاء في فضل هذه الليلة المباركة أنها خير من ألف شهر، وهذا يعني أن العمل فيها يكون أفضل من ألف شهر مما سواها، وأنه قد تنزل بها القرآن الكريم، وفيها تتنزل الملائكة برحمةٍ من الله، وقد ورد بالسنة النبوية أن من قام هذه الليلة إيماناً واحتساباً، يغفر الله تبارك وتعالى له ما تقدم من ذنبه، لذلك يجب على كل مسلم أن يغتنم هذه الفرصة العظيمة.

وأن يجتهد في العبادات بهذه الأيام المباركة قدر استطاعته، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحري هذه الليلة في العشر الأواخر من رمضان، وتحديداً بالأيام الوترية، ويقصد هنا بالليالي الوترية أي الليالي الفردية، ليالي 21، 23، 25، 27، 29 من شهر رمضان، فمن قام ليالي العشر الأواخر من رمضان، أدركها لا محالة، وبهذا يكون قد فاز بما وعد الله تعالى به أهلها.

أدعية ليلة القدر للأبناء

  • اللهم اهدي أبنائنا، وبارك لنا فيهم.
  • واصلح أحوالهم، واجعلهم كما تحب وترضى.
  • اللهم إنا نستودعك أبنائنا فأحفظهم لنا بحفظ.
  • وثبتهم على الصلاة، وافتح لهم طريق الخير، وأرشدهم إلى سبل الفلاح.
  • هب لنا اللهم من أزواجنا، وذرياتنا قرة أعين.
  • اللهم اجعلهم هداةً مهديين، وأرض عنهم، وأغفر لهم.
  • اللهم أرزق أبنائي تقواك، وقهم شر ما قضيت.
  • اللهم اكتب لهم النجاح في دراستهم، وفي حياتهم، وأدخل السعادة على قلوبهم.
  • يسر اللهم لهم حوائجهم، أقضها لهم برحمتك وكرمك يا كريم.

أدعية ليلة القدر مكتوبة 2023

  • اللهم اجعلني ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، وقراءة القرآن.
  • اللهم عافني وأعفو عني، وأغفر لي ما تقدم من ذنبي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اجعلنا اللهم من أهل القرآن وخاصته، واجعله ربيعاً لقلوبنا، وجلاءً لهمومنا وأحزاننا.
  • اللهم وفقنا لما تحب وترضى.
  • آتنا اللهم في الدنيا حسنة، وفي الأخرة حسنة، وقنا عذاب النار.
  • اللهم اجعلني في هذه الليلة المباركة ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاؤه فأجبته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *