ليلة القدر متى تبدأ ومتي تنتهي ؟.. تعرف على فضلها وأبرز الأدعية المستجابة

ليلة القدر متى تبدأ ومتي تنتهي ؟.. تعرف على فضلها وأبرز الأدعية المستجابة

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟ يعد أبرز تساؤلات الكثير من المسلمين في مختلف دول العالم الإسلامي، وذلك بالتزامن مع حلول الأيام العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك، وفي أجواء روحية مفعمة بالطاقة الإيمانية، تأتي ليلة القدر لتضيء درب المؤمنين وتترجم معاني العبادة والتوبة، تلك الليلة التي ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر لاستغلالها في الدعاء والصلاة والذكر، إذ تعتبر من أهم ليالي العام الإسلامي وأعظمها قيمةً وفضلاً، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على ليلة القدر 2023 متى تبدأ ومتى تنتهي.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي؟

تتوارد الروايات المختلفة حول موعد ليلة القدر، ولكن الأرجح أنها تقع في العشر الأواخر من رمضان، وخصوصاً في الأيام الفردية منها، والتي هي كالتالي:

  • ليلة 21 رمضان 1444.
  • وليلة 23 رمضان 1444.
  • وأيضًا 25 رمضان 1444.
  • وتعد أيضًا 27 من رمضان 1444 من الليالي الفردية.
  • وليلة 29 رمضان 1444.

ومن هنا، يقدم علماء الإسلام نصائحهم للمسلمين بتحري ليلة القدر واستغلالها بالقيام والدعاء والصدقة، لينالوا من فضلها وبركتها.

ليلة القدر متى تبدأ ؟

تعرفنا في السابق على الليالي الفردية التي من المتوقع أن تكون فيها ليلة القدر، كما أشار الرسول صلى الله عليه وسلم، إلى هذا الأمر لصحابته والتابعين، حيث تتيح ليلة القدر فرصة عظيمة للمؤمنين لينالوا من الأجر والثواب بأضعاف ما يتحقق في الليالي العادية، فهي ليلةٌ مكرّمة يُغفر فيها الذنوب ويقبل الله تعالى التوبة والاستغفار، كما يُكتب فيها للإنسان ما يُقدّر له في العام الجديد. بينما يتنزل فيها البركة والرحمة على الأرض ويتجلى فيها النور الإلهي.

متى تبدأ ليلة القدر الساعه كم

تقلب ليلة القدر كل الأمور لصالح المؤمن، حيث يستمد منها القوة والثبات واليقين بوعود الله تعالى ورسالة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، ففي هذه الليلة الشريفة تتجدد العهود وتتوطد الصلة بين العبد وربه، ليظل على نهج الهداية والصلاح حتى يلقى الله تعالى، لذا يتطلع الكثير من المسلمين لمعرفة متى تبدأ ليلة القدر الساعه كم ؟.

حيث تبدأ ليلة القدر في الليالي الفردية التي ذكرناها سابقًا وذلك من ساعة حلول صلاة المغرب بتوقيت الدولة التي يقيم فيها المسلم، وحتى مطلع الفجر حسب التوقيت.

فضل ليلة القدر

يرتبط بليلة القدر الكثير من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي تبين فضلها وعظمتها، منها قوله تعالى: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ” و “لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِن ألفِ شَهْرٍ”. ومن الأحاديث النبوية قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه”. وهذه الآيات والأحاديث تبرز مدى الفضيلة والمقام السامي لهذه الليلة المباركة.

إضافة إلى ذلك تحمل ليلة القدر رسالة مهمة للإنسانية جمعاء، فهي تدعو إلى التأمل والتفكر في عظمة الخالق ومدى رحمته وجوده، ففي هذه الليلة يستشعر المسلم قيمة الوقت وأهمية استثماره في الطاعات والأعمال الصالحة، لتكون له شفيعةً عند الله يوم القيامة.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي
متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي

أدعية ليلة القدر

نتناول معكم في يلي أبرز الأدعية التي يستحب للمسلم أن يرددها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي يكون فيها موعد ليلة القدر، وهي كالتالي:

  • ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجَد منك الجد.

  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لنا فيها خير ما قسمت، واختم لنا في قضائك خير ما ختمت، واختم لنا بالسعادة فيمن ختمت.

  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة.

  • اللهم افتح لنا الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عنا، وارزقنا رزقًا من رزقك الطيب الحلال تغيثنا به.

  • اللهم اغفر لى ولوالدي وللمؤمنين، اللهم ارزق أبي وأمي الفردوس الأعلى وجوار حبيبك محمد، اللهم اغفر لإخوتي وزوجتى وذريتي، وأدخلهم في رحمت

  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لنا منه نصيبًا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عنا وعن جميع المسلمين.

  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله منا وأحسن قبوله، وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عنا بسعة رحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما أعمل، اللهم مثبت القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي ومن شر منيتي.

  • اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة

وفي ختام موضوعنا حول متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي، نشير إلى أن ليلة القدر تعد حدثاً ملهماً ومؤثراً في حياة المسلمين، إذ تجسد روح الإيمان والتفاني في طاعة الله تعالى، والتي لا بد أن نستعد لها بقلوب صادقة ونفوس متيقنة بفضل الله ورحمته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *