موعد صلاة العيد في السعودية والكويت وقطر ومصر والدول العربية 2023

موعد صلاة العيد في السعودية والكويت وقطر ومصر والدول العربية 2023

موعد صلاة العيد في السعودية والدول العربية والإسلامية التي اقترب فلا يعد بيننا وبين صلاة عيد الفطر المبارك سوي القليل، لهذا نبين لكم حكم صلاة  العيدين، حيث اختلف الفقهاء في حكمهما على ثلاث أقوال، أولا: فرض كفاية  وهو من مفردات مذهب الحنابلة، ثانيا: واجبة وهو قول أبو حنيفة ورواية عن الإمام أحمد، وكذلك  قول ابن تيمية وابن القيم و الشيخ  السعدي وابن باز وابن عثيمين، ودليلهم على الوجوب  لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بخروج النساء وهن لسن من أهل الوجوب، الثالث: سنة مؤكدة وهو قول الجَمهور وهو الصحيح.

موعد صلاة العيد في السعودية والدول العربية

  • تقام صلاة عيد الفطر في السُّعُودية 1444 الساعة 5.32 دقيقة بالعاصمة الرياض.
  • موعد صلاة العيد في الإمارات : 5.50 صباحا.
  • صلاة العيد الساعة 6.47 صباحاً في البحرين.
  • توقيت صلاة عيد الفطر في الكويت 5.17 صباحا.
  • موعد صلاة العيد في قطر 6.47 صباحا.

توقيت صلاة عيد الفطر في السُّعُودية

وفقاً إلى الحساب الفلكي أن آخر أيام شهر رمضان المبارك يوافق الخميس 20 أبريل 2023، على أن يكون الجمعة أول أيام العيد، حسب التوقيتات التالية:

  • صلاة عيد الفطر في جَدَّة 6.07 صباحاً.
  • موعد صلاة العيد في الرياض 5.32 صباحاً.
  • تقام صلاة عيد الفطر في مدينة الطائف الساعة 6.02 صباحا.
  • توقيت صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة 6.01 صباحا، واليكم رابط رسائل تهنئة عيد الفطر 2023.

موعد صلاة عيد الفطر في مصر 2023

تختلف مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك في المدن المصرية من أسوان إلى الإسكندرية حسب التوقيت المحلي لكل مدينة كالتالي:

  • القاهرة: 5.48 صباحاً.
  • القليوبية: 5.48 صباحا.
  • البحر الأحمر: 5.40 صباحا.
  • الأقصر: 5.47 صباحا.
  • الإسكندرية: 5.52 صباحا.
  • الفيوم: 5.51 صباحاً.
  • سوهاج: 6.04 صباحاً.
موعد صلاة العيد في السعودية والدول العربية
صلاة العيد

ما هو حكم صلاة العيد والجمعة إذا وافق العيد يوم جمعة ؟

إذا وافق العيد يوم الجمعة سقطت  الجمعة عن من حضره مع الإمام  لحديث زيد رضى الله عنه قال ” صلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم العيد، ثم رخص في الجمعة، فقال : من شاء أن يصلي فليصل.” رواه الخمسة إلا الترمذي، وصححه ابن خزيمة، وهو قول شيخ الإسلام إبن تيمية، ولكن على الإمام أن يقيم صلاة الجمعة، ومن ترك الجمعة لأنه صلى العيد تلزمه صلاة الظهر، وان حضر جماعة أولى وإن صلى الجمعة كان أفضل، واليكم رابط أجازة عيد الفطر 2023.

صفة صلاة العيد

صلاة العيد هي ركعتين بلا آذانَ ولا إقامة ، وهذا محل اتفاق بين العلماء، وهما قبل الخُطْبة، لو قدم الخُطْبة لم يعتد بها قول الجَمهور ، وسن للإمام القراءة للفاتحة وما بعدها جهرا في الركعة الأولى “سبح” وفي الثانية بـ”الغاشية”، لما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم

حكم صلاة السنة قبل صلاة العيد

قال الفقهاء: يكره التنفل وقضاء فائتة قبل صلاة العيد وبعدها في مُصَلَّى العيد لحديث ” خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم العيد فصلى ركعتين ولم يصل قبلهما ولا بعدهما ” متفق عليه.

هل يشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته مع المسلمين ؟

الحنابلة يرون السنية في قضاء صلاة العيد بتكبيراتها الزوائد دون الخطبة ، وقال ابن تيمية : ولا يستحب قضاؤها لمن فاتته وهو قول أبي حنيفة، وقال ابن عثيمين رحمه الله – لأنها صلاة ذات اجتماع معين فلا تشرع إلا على هذا الوجه.

ما هو حكم التهنئة وهو قول تقبل الله منا ومنك كالجواب؟

قال ابن تيمية : وأما الابتداء بالتهنئة فليس سنة مأموراً بها ، ولا هو أيضا مما نهي عنه ، فمن فعله فله قدوة ، ومن تركه فله قدوة ، وقال السعدي : التهاني في المناسبات مبنية على أصل عظيم نافع.

ما هو حكم التكبير في الفطر عند من قال بمشروعيته؟

يبدأ من غروب الشمس ليلة العيد ، وقيل يبدأ من حين خروج المصلى لصلاة العيد ، وقال ابن تيمية : والتكبير فيه –أي عيد الفطر – أوله من رؤية هلال شوال – وآخره انقضاء العيد، وهو فراغ الإمام من الخطبة على الصحيح.

ما هو حكم تكبيرات صلاة العيد والخطبة ؟

يسن أن يكبر ست تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام والاستفتاح وقبل التعوذ والقراءة، وفي الركعة الثانية يكبر قبل القراءة خمس تكبيرات، لحديث ” عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر ثنتي عشرة تكبيرة سبعاً في الأولى ، وخمساً في الأخرى ” أخرجه أحمد وأبي داود وابن ماجة، ونقل ابن حجر في التلخيص تصحيحه عن أحمد، وصححه أحمد شاكر في المسند.

صفة التكبير: شفعاً ” الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد ” ولا حرج في باقي الصيغ.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *