كيفية صلاة عيد الأضحى والفطر المبارك في المنزل 2023 وحكم صلاة العيد

كيفية صلاة عيد الأضحى والفطر المبارك في المنزل 2023 وحكم صلاة العيد

كيفية صلاة عيد الفطر المبارك في المنزل وحكم صلاه العيد، قد فصّل العلماء في بيان كيفيّة صلاة عيد الفِطْر صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس، وأما هيئتها فيكبر في الركعة الأولى سبعاً من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق.

وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر، وبعد الصلاة يخطب الإمام خُطْبة يذكر فيها الناس ويعظهم. والدليل على ذلك : ما روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف”.”

كيفية صلاة عيد الفطر المبارك في المنزل

  • فصلاة العيدين ركعتان قبل الخُطْبة يفتتح الركعة الأولى بالتكبير، ثم يكبر بعدها ست تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ الفاتحة جهرا، وسورة ثم يكبر ويركع وبعد القيام من السجدة الثانية.
  • يكبر للقيام ويكبر بعدها خمس تكبيرات، ثم يقرأ الفاتحة وسورة من القرآن جهرا، وبعد السلام يخطب خطبتين يذكر الناس ويعظهم فيها، ويحثهم في خُطْبة عيد الفطر على الصدقة، ويبين أحكامها.
  • رفع اليدين مع التكبيرات الزوائد في صلاة العيدين مستحب من فعله فله أجر، ومن تركه فلا إثم عليه، لقول وائل بن حجر: «كان النبي – صلى الله عليه وسلم – يرفع يديه مع كل تكبيرة» وهكذا التكبيرات في صلاة الجَنازة.

حكم صلاه عيد الفطر المبارك

فهي سُنّةٌ مأثورة عن النبي -عليه الصلاة والسلام، حيث يُوضّح الإمامُ للمسلمين أحكام العيد، ويُرغّبهم بسننه وآدابه، حكمة مشروعيّة صلاة عيد الفِطْر يُؤدّي المسلمون صلاة عيد الفِطْر بعد أن مَنّ الله عليهم بإتمام صيام شهر رمضان؛ شُكراً له على ما أنعم به عليهم من النِّعم التي لا تحصي، كصحّة أبدانهم، وأداء العبادات التي شَرعها؛ من صدقة، وتكبير، وصلاة، وقيام، وصيام، وذكر لله وغيرها.

حكم صيام يوم عيد الفطر المبارك

لقد اتفق الفُقهاء جميعهم على حُرمة صيام يوم العيد؛ سواءً أكان عيد فِطر، أو عيد أضحى، كما اتّفقوا على جواز صيام الأيام التي تلي يوم عيد الفطر؛ لأنّ عيد الفِطر في الشرع هو يوم واحد، فيجوز في اليومَين الثاني والثالث من شوال، صيام قضاء رمضان، أو صيام التطوُّع، أمّا ما اشتُهِر من أنّ عيد الفِطر أكثر من يوم، فهو ليس أمراً شرعيّاً تترتّب عليه الأحكام، واليكم القنوات الناقلة لتكبيرات العيد.

مكانة عيد الفطر المبارك عند المسلمين

مكانة عيد الفِطْر في نفوس المسلمين يضرب عيد الفطر أرقى المعاني للأمّة الإسلاميّة؛ إذ يظهر فيه التكافل الاجتماعيّ بين المسلمين، والوحدة فيمًا بينهم، وتسمو رُوح الجِوار؛ ليصبحوا وكأنّهم أهل بيتٍ واحدٍ يغمرهم الإخاء، وتظهر بشكلٍ واضحٍ قيمة الإخلاص، ويتبادلون التهاني فيمًا بينهم.

موعد صلاة عيد الأضحى المبارك

ينتظر المسلمين بعد ساعات قليلة عيد الأضحى المبارك الذي بدأت الاحتفالات به بالتكبيرات منذ قليل، حيث يوافق الأربعاء أول أيام عيد الأضحى المبارك 2023 والثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023 وقفة عرفات، إلى هنا وصلنا معكم لختام شرح هذا التقرير الذي قدمنا فيه كيفية صلاة عيد الأضحى والفطر المبارك في المنزل 2023 وحكم صلاة العيد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *