ما هو فضل صيام الست من شوال ومتى يبدأ ؟

ما هو فضل صيام الست من شوال ومتى يبدأ ؟

فضل صيام الست من شوال ومتى يبدأ ؟، هو ما سنتعرف عليه في هذا المقال، حيث  يُعد صيام الست من شوال أحد السنن المستحبة في الإسلام، ويتميز هذا الصيام بفضائل عظيمة وأجر جزيل، ويمكن للمسلم أن يؤديها بطرق مختلفة سواء بصيام الأيام المتتالية أو المتفرقة حسب ما يُيسِّر له، كما يجب على المسلم أن ينوي الصيام ويطلب الأجر من الله تعالى ويستمر في العبادة والتقرب إلى الله.

فضل صيام الست من شوال

يعتبر صيام الست من شوال من الأعمال الصالحة التي يُثاب عليها المسلم، فعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر” (رواه مسلم). فصيام الست من شوال يُكمِّل صيام شهر رمضان ويعطي أجر صيام الدهر (أي السنة كاملة).

متى يبدأ صيام الست من شوال ؟

يمكن للمسلم أن يبدأ صيام الست من شوال بعد انتهاء أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث أشارت دار الإفتاء أنه يستحبُّ صيام ستة أيام من شوال، بعد أول أيام العيد، وذلك وفقًا لما ورد أنَّ الصيام في شهر شوال يساوي في الثواب صيام سنة كاملة، بدليل ما جاء عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ؛ فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ».

ما هو حكم صيام الست من شوال؟

يُعتبر صيام الست من شوال من السنن المستحبة في الإسلام، حيث يُنصح المسلمون بصيام ستة أيام من شهر شوال بعد عيد الفطر، ويمكن صيام هذه الأيام متتالية أو متفرقة حسب ما يسهل على المسلم.

كيفية صيام الست من شوال ؟

يمكن للمسلم صيام الست من شوال بعد إتمام صيام شهر رمضان وعيد الفطر، حيث يمكن أن يصوم المسلم الأيام المتتالية أو المتفرقة حسب ما يُيسِّر له، وينبغي على المسلم أن يحرص على صيام هذه الأيام بنية الاقتصار على السنة وطلب الأجر من الله تعالى.

أحكام صيام الست من شوال

  • لا يجوز صيام الست من شوال قبل صيام الفريضة (رمضان)، فإذا كان الشخص مقصراً في صيام رمضان يجب عليه قضاء الفوائت أولاً قبل أن يصوم الست من شوال.
  • ينبغي على المسلم أن يكون قد أدى زكاة الفطر قبل صيام الست من شوال.
  • يجوز للمسلم الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية قضاء يوم من أيام رمضان المفوتة، وفي هذه الحالة يكون قد نوى صيام القضاء والست من شوال في آن واحد ويُثاب على الاثنين إن شاء الله.
  • إذا كان المسلم مسافراً أو مريضاً ولم يتمكن من صيام الست من شوال، فيجوز له صيامها في وقت آخر من السنة.

الحكمة من صيام الست من شوال

تعتبر صيام الست من شوال فرصة للمسلم ليكمل صيامه ويعمل على رفع درجاته وزيادة حسناته. فالعبادة لا تنقطع بانتهاء شهر رمضان، بل يستمر المسلم في العبادة والطاعة لله تعالى على مدار السنة. كما أن صيام الست من شوال يساعد المسلم على الاستمرار في التقرب من الله والتحصين ضد الشهوات والنفس الأمارة بالسوء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *