عاجل «وزارة العمل» تعلن شمول المسنين براتب الرعاية الاجتماعية 2023 بالعراق

عاجل «وزارة العمل» تعلن شمول المسنين براتب الرعاية الاجتماعية 2023 بالعراق

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالعراق بقيادة معالي الوزير أحمد الأسدي اليوم الإثنين 24 أبريل 2023 الموافق 4 شوال 1444هـ عن استكمال إجراءات شمول فئة المسنين كافة براتب الرعاية الاجتماعية 2023 وذلك تقديرًا لما قدموه للوطن وللمجتمع العراقي خلال سنوات حياتهم، وحرصًا من الوزارة لمتابعة تلك الشرائح الضعيفة وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم بما يتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم، كما أعلن وزير العمل العراقي أحمد الأسدي عن آلية استرداد رواتب الحماية الاجتماعية من الغير مستحقين لها وعدد المتجاوزين ..

العمل يشمل المسنّين براتب الحماية
العمل يشمل المسنّين براتب الحماية

بيان وزارة العمل لشمول المسنين براتب الرعاية الاجتماعية 2023 بالعراق

في نفس السياق السابق ذكره أصدرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالعراق بيان رسمي جاء مفاده كالتالي:

 “حرصًا من الوزارة واهتمامها بهذه الشريحة وتقديم العون لها لما أفنته من حياتها لخدمة المجتمع، استكمال إجراءات شمول المسنين كافة براتب الحماية الاجتماعية.”.

أسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية 2023
أسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية 2023

كما قام وزير العمل أحمد الأسدي اليوم بزيارة دار المسنين بمنطقة الرشاد للاطلاع على سير العمل في الدار وتقديم تهنئة عيد الفطر المبارك لهم، حيث تأتي تلك الزيارة ضمن سياق العمل الميداني للوزارة لمتابعة الفئات الضعيفة والأكثر احتياجًا بالمجتمع العراقي.

شروط الحصول على راتب الحماية الاجتماعية 2023
شروط الحصول على راتب الحماية الاجتماعية 2023

آلية استرداد مبالغ راتب الحماية الاجتماعية من غير المستحقين

في سياق متصل أعلن المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية نجم العقابي اليوم عن الآليات المتبعة لاسترداد مبالغ الرعاية الاجتماعية التي تم صرفها لغير المستحقين على مدار السنوات الماضية، والذين تجاوز عددهم 163 ألف متجاوز على شبكة الرعاية الاجتماعية، وقد أوضحت الوزارة تلك الآليات في التالي:

  • أولًا سيتم التدقيق من قبل وزارة العمل ببيانات الأسر المستفيدة لإتمام إفراد غير المستحقين من دعم راتب الحماية الاجتماعية.
  • يلي ذلك قطع معونة الرعاية الاجتماعية عنهم على الفور.
  • أيضًا سيتم المطالبة باسترداد أموال الرعاية الاجتماعية كاملة من المتجاوزين.
  • كذلك سيتم تقسيط المبالغ المراد استردادها من غير المستحقين الغير قادرين على ردها دفعة واحدة بشرط إحضار كفيل.
  • في النهاية وفق القانون العراقي سيسمح للمتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية على مدار 10 سنوات بشرط أن يكون المبلغ ضخم جدًا.
من الفئات المشمولة بالرعاية الاجتماعية؟
من الفئات المشمولة بالرعاية الاجتماعية؟

ما هي الحالات التي تٌعفى من رد مبالغ الحماية الاجتماعية 

في الختام وفق ما صرح به وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالعراق أحمد الأسدي أن كل المغرمين بمبالغ الحماية الاجتماعية من المتجاوزين سيتم استرداد الأموال وفق الآليات السابق ذكرها بينما يستثنى منهم:

الحالات التي يقوم فيها المتجاوز بالإبلاغ بنفسه أنه غير مستحق لراتب الحماية الاجتماعية، فسيتم وقف راتبه ويعفى من الغرامات وفقًا للقانون.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *