«استعلام عن اجازة مرضية»، وكيف استعلم عن إجازة مرضية وزارة الصحة؟

«استعلام عن اجازة مرضية»، وكيف استعلم عن إجازة مرضية وزارة الصحة؟

يتم تقديم خدمة الإجازة المرضية للمرضى، في المملكة العربية السعودية، بشكل عام من قبل صاحب العمل، كجزء من عقد العمل. فبموجب قانون العمل، يحق للموظفين الحصول على قدر معين من أيام الإجازة المرضية كل عام، والتي تختلف حسب مدة خدمتهم. فإذا مرض الموظف أو أصيب ولم يكن قادرًا على العمل، فيجب عليه إبلاغ صاحب العمل على الفور، وتقديم تقرير طبي من مقدم رعاية صحية مرخص، يؤكد عدم قدرته على العمل. ثم يمنح صاحب العمل الموظف إجازة مرضية، ويدفع له راتبه المنتظم أثناء غيابه. ولابد أن يقوم الموظف بالتحقق من الإجازة المرضية التي حصل عليها، من خلال إجراء استعلام عن اجازة مرضية، إما برقم الهوية من “منصة صحة”، أو من خلال الخدمات الإلكترونية “خدمة الإجازات المرضية” وزارة الصحة.

طباعة تقرير طبي وزارة الصحة
طباعة تقرير طبي وزارة الصحة

كم مدة الإجازة المرضية؟

تعتمد مدة الإجازة المرضية الممنوحة للموظف، على شدة مرضه أو إصابته، وطول مدة خدمته مع الشركة. على سبيل المثال، قد يُمنح الموظفون الذين عملوا مع الشركة لمدة تقل عن ثلاثة أشهر، إجازة مرضية لمدة ثلاثة أيام في السنة. في حين قد يتم منح الموظفين، الذين عملوا مع الشركة لأكثر من ثلاثة أشهر، ما يصل إلى 30 يومًا، من الإجازة المرضية لكل سنة.

منصة صحة استعلام
منصة صحة استعلام

استعلام عن إجازة مرضية برقم الهوية

إذا كنت ترغب، في الاستعلام عن إجازتك المرضية برقم الهوية. من خلال منصة صحة في المملكة العربية السعودية. يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم أولا بزيارة رابط “منصة صحة” الإلكتروني مباشرة.
  2. ثم قم بالضغط على كلمة “الاستعلامات” أعلى الصفحة.
  3. وبعدها قم باختيار “الاجازات المرضية”، على يمين الصفحة.
  4. وعقب ذلك قم بإدخال رمز الخدمة.
  5. ثم أدخل رقم الهوية، أو رقم الإقامة.
  6. وأخيرًا اضغط على كلمة استعلام. وسوف يظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة بإجازتك المرضية.
الإجازات المرضية الإلكترونية
الإجازات المرضية الإلكترونية

كيف استعلم عن إجازة مرضية وزارة الصحة؟

إذا كنت ترغب في الاستفسار عن الإجازة المرضية، من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة الصحة السعودية. أو ما يعرف باسم طريقة الإجازات المرضية الإلكترونية. يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم أولا بزيارة رابط موقع وزارة الصحة. حيث يوفر الموقع مجموعة من الخدمات الإلكترونية، التي يمكنك الوصول إليها لإدارة الرعاية الصحية، والسجلات الطبية الخاصة بك.
  2. وبعد ذلك سجل دخولك إلى موقع وزارة الصحة. وذلك باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور. أو يمكنك إنشاء حساب باتباع الإرشادات المتوفرة.
  3. ثم انتقل إلى قسم “التقارير الطبية”. حيث يحتوي هذا القسم على جميع سجلاتك الطبية، ومعلومات عن صحتك.
  4. وعقب الدخول إلى القسم، قم بتحديد معلومات حول استحقاقات الإجازة المرضية، وأي طلبات إجازة مرضية قدمتها.
  5. ثم قم بمراجعة البيانات، لمعرفة عدد أيام الإجازة المرضية المتبقية. وحالة أي طلبات إجازة مرضية قدمتها، وأي تفاصيل أخرى ذات صلة، حول استحقاقات الإجازة المرضية الخاصة بك. وذلك عقب الانتهاء من عمل استعلام عن اجازة مرضية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *