الهيئة العامة للإحصاء: لهذا السبب ارتفاع الإنتاج الصناعي في أبريل2023

الهيئة العامة للإحصاء: لهذا السبب ارتفاع الإنتاج الصناعي في أبريل2023

شاركت الهيئة العامة للإحصاء، تغريدة من خلال حسابها الرسمي على موقع التغريدات” تويتر”، كشفت فيها عن ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في خلال شهر أبريل من عام 2023م. وذلك بنسبة تقدر بحوالي 3.2 % ، وذلك مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، وذلك لعدة أسباب، منها على سبيل المثال: ارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين بالمملكة. والقيام باستغلال المحاجر بالشكل الصحيح، بالإضافة إلى نشاط الصناعة التحويلية والنشاط في كلا من : إمدادات الكهرباء والغاز.

نشرة الإنتاج الصناعي

وقد تضمنت نشرة الإنتاج الصناعي، والتي يتم نشرها من خلال موقع الهيئة العامة للإحصاء. النتائج التي أوضحت ارتفاع مؤشر الرقم القياسي الفرعي، خلال شهر أبريل 2023م في المجالات التالية بالتفصيل، وهي:

  • في نشاط التعدين واستغلال المحاجر  هو : نسبة 0.2 %
  • في نشاط الصناعة التحويلية هو: نسبة 10.5 %
  • في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز هو:  نسبة 25.5 % .

 

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للإحصاء تختص أيضا بإصدار عدد من المنتجات الإحصائية والتي تتعلق بالصناعة، منها على سبيل المثال: مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي، والذي نتعرف عليه لاحقا بمزيد من التفصيل.

مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي: هو مؤشر اقتصادي يكشف عن التغيرات النسبية. وما هو التطور في حجم كميات الإنتاج الصناعي. ويعتمد تحليله على بيانات مسح الإنتاج الصناعي الذي يتم العمل عليه خلال الشهر. وهو يختص بالمنشآت الصناعية التي تعمل في الأنشطة المستهدفة لهذا المؤشر، وهي: نشاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعة التحويلية، ونشاط إمدادات الكهرباء والغاز.

من ناحية أخرى، فإن البيانات النهائية التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء. قد كشفت أيضا عن ارتفاع الناتج المحلي للمملكة. بنسبة تصل إلى 3.8% في خلال الربع الأول من عام  2023م، وذلك مقارنة بمثيله في عام 2022م، على الرغم من أن التقديرات الأولية قد أشارت إلى أن النمو حوالي 3.9% على أساس سنوي.

وكشفت الهيئة عن أسباب النمو الذي يشهده الناتج المحلي.  إلى حدوث ارتفاع في الأنشطة غير النفطية، وذلك بنسبة قدرت بحوالي 5.4%. وأيضا الارتفاع الذي شهدته أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة قدرت بحوالي 4.9%. مع حدوث ارتفاع في الأنشطة النفطية بنسبة قدرت بحوالي 1.4%.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *