توقيت صلاة عيد الأضحى في المغرب 2023 – 1444 ومظاهر الاحتفال

توقيت صلاة عيد الأضحى في المغرب 2023 – 1444 ومظاهر الاحتفال

توقيت صلاة عيد الأضحى في المغرب 2023، عيد الأضحى هو العيد الثاني للمسلمين بعد عيد الفطر المبارك، و تتميزُ أيام عيد الأضحى المبارك بالبهجة والفرح والعطاء، والعطف على الفقراء و يستعد المسلمون لعيد الأضحى بتجهيز الأضحية لمن يقدر علي ثمنها، وهى احد اهم الشعائر الدينية لعيد الأضحى المبارك.

توقيت صلاة عيد الأضحى في المغرب 1444

توقيت صلاة عيد الأضحى في المغرب 1444 ومظاهر الاحتفال
توقيت صلاة عيد الأضحى في المغرب 1444 ومظاهر الاحتفال

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية أن عيد الأضحى سيكون يوم الأربعاء 29 يونيو 29-06-2023 وذلك وفقا للحسابات الفلكية التي قام بها متخصصون في المجال الفلكي والشرعي بالمملكة المغربية، ومن المقرر أن تقام صلاة عيد الأضحى 2023  ابتداء من الساعة 7 صباحًا بعد شروق الشمس، ونذكركم برابط تردد تكبيرات العيد.

عطلة عيد الأضحى 2023 في المغرب

تبدأ عطلة عيد الأضحى المبارك في المملكة المغربية اعتبارًا من يوم الخميس، 8 ذو الحِجَّة 1444هـ الموافق 26 يونيو 2023م في التقويم الميلادي، و حتى الأحد، 11 ذو الحِجَّة 1444هـ الموافق 29 يونيو 2023م في التقويم الميلادي، وإليكم موعد صلاة العيد.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك في المملكة المغربية

عيد الأضحى في المغرب يُعد فرصة قيّمة لتعزيز الترابط الاجتماعي والروحي ورفع الروح المعنوية للأفراد والمجتمع كُلََّه، ومن أهم مظاهر الاحتفال:

  • ذبح الأضاحي، حيث يقوم المسلمون بذبح أضحية في إطار الشعائر الإسلامية، وتوزيع لحومها على الأقارب والفقراء والمحتاجين وذلك بعد صلاة العيد مباشرة.
  • تنظيم المسيرات والعروض الفنية والاحتفالات العامة في الشوارع والساحات.
  • صلة الأرحام.

فضائل العشر الأوائل من ذى الحِجَّة كما ورد في السنة

في فضل العشر الأوائل من ذي الحِجَّة  ورد حديث رواه البخاري يقول صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام»، يعني العشر الأوائل من ذي الحِجَّة.

قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

فأيام العشر  من ذي الحِجَّة ولياليها أيام خير وبركة يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيمَا سواها من باقي أيام السنة.

فضل صيام يوم عرفة

وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم، وهو من أفضل الأيام؛ لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *