«شملت حملات وهمية وإعادة مقيمين مخالفين».. الداخلية السعودية تكشف آخر مستجدات الوضع الأمني في موسم الحج

«شملت حملات وهمية وإعادة مقيمين مخالفين».. الداخلية السعودية تكشف آخر مستجدات الوضع الأمني في موسم الحج

في إطار سعيها للخروج بـ موسم حج ناجح هذا العام، كما جرت العادة في السنوات الماضية، تعكف المملكة العربية السعودية بكافة أجهزتها، وفي طليعتها وزارة الداخلية وكذلك وزارة الحج والعمرة، على وضع خطة طوارئ عاجلة لاستقبال ضيوف الرحمن، وتطبيق القواعد والضوابط الإلزامية، بغرض الخروج بالموسم الحالي بشكلٍ آمن، ويحقق الغاية من أداء المناسك في سهولة ويسر.

في التغطية التالية، سنتعرف على آخر مستجدات موسم الحج من خلال التصريحات الرسمية التي كشفها المسؤولون في وزارة الداخلية السعودية اليوم الجمعة، وكذلك الاستعدادات الأخيرة للأيام المقبلة قبل الوصول إلى النسك الأكبر وهو وقفة يوم عرفة.

وزارة الداخلية السعودية وآخر مستجدات موسم الحج

مؤتمر قيادات أمن الحج 144 هـ
مؤتمر قيادات أمن الحج 144 هـ

أفادت وسائل إعلام سعودية، نقلًا عن الفريق محمد البسامي الذي يشغل منصب مدير الأمن رئيس اللجنة الأمنية بالحج، أن القوات تمكنت من ضبط 83 حملة حجة وهمية.

وأوضح المسؤول الأمني، أن الحملة نجحت في إعادة قرابة 159.188 مقيمًا أرادوا الحج بدون تصريح.

كما بين البسامي أن القوات الأمنية نجحت في ضبط 5868 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في العاصمة المقدسة “مكة المكرمة”.

إضافة إلى نجاح القوات في توقيف 9 ناقلين لـ حجاج بيت الله الحرام بصورة غير نظامية.

جاء هذا خلال مؤتمرٍ صحفي، عقدته قيادات قوات أمن الحج 1444 هـ – 2023 م، من داخل مركز العمليات الأمنية الموحدة في وزارة الداخلية السعودية (911) بمكة المكرمة، تطرق إلى خطط الوزارة الأمنية والمرورية والتنظيمية حول موسم حج 1444.

وقد شارك في المؤتمر كلًا من اللواء ركن محمد بن مقبول العمري قائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة، وكذلك اللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج مدير عام الدفاع المدني، إضافة إلى اللواء الدكتور صالح بن سعد المربع قائد قوات الجوازات بالحج.

الفريق محمد البسامي مدير الأمن السعودي رئيس اللجنة الأمنية بالحج
الفريق محمد البسامي مدير الأمن السعودي رئيس اللجنة الأمنية بالحج

الفريق البسامي ذكر أن الخطة العامة لمهام ومسؤوليات قوات أمن الحج لهذا العام، والتي اعتمدها الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، سعت إلى تكثيف التواجد الأمني الميداني، الأمر الذي يضمن سرعة رصد كافة الحالات والملاحظات الأمنية، والاستجابة السريعة بالإجراءات الملائمة تجاهها.

وبيّن المسؤول الأمني الرفيع، أن الخطة شملت اتخاذ جميع التدابير الوقائية التي تمنع وقوع الجريمة ومكافحة النشل، فضلًا عن أية ظواهر سلبية تكدر أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.

في سياق متصل، أكد البسامي أن قوات الأمن السعودية، نجحت باقتدار في إدارة مهمة صلاة الجمعة اليوم، بكفاءة عالية، والتي مثلت أهم التحديات، جراء وجود غالبية الحجاج في مكة المكرمة، ولا يتبقى سوى 26 ألفًا آخرين في المدينة المنورة.

وجدد المسؤول التأكيد على تكثيف التواجد الأمني على مداخل مكة والمشاعر المقدسة، بغرض منع تواجد حجاج مخالفين للأنظمة والقواعد.

طائفة من الحضور في مؤتمر قيادات أمن الحج
جانب من حضور مؤتمر قيادات أمن الحج 1444 هـ
جانب من حضور مؤتمر قيادات أمن الحج 1444 هـ

بدوره، ذكر اللواء ركن محمد بن مقبول العمري قائد قوات الطوارئ الخاصة برئاسة أمن الدولة، أنه تم تدريب ما يزيد عن 2000 عنصر من القوات في 16 برنامجًا للإسعافات الأولية لمساعدة ضيوف الرحمن.

تعداد حجاج بيت الله الحرام

الوافدون من حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة
الوافدون من حجاج بيت الله الحرام إلى الأراضي المقدسة

على هامش المؤتمر أيضًا، صرح اللواء الدكتور صالح بن سعد المربع قائد قوات الجوازات بالحج، خطة الهيئة اكتملت بشأن قدوم ضيوف الرحمن، والتي تكللت باستقبال أكثر من مليون ضيفًا قدموا لأداء فريضة الحج من خارج المملكة، بمقدار 1.604.772 شخصًا.

أيضًا أوضح المربع أن 238.708 مستفيد وصلوا من مبادرة طريق مكة لأداء مناسك الحج.

وأكد المسؤول على تقديم كافة سبل المساندة والدعم لكافة الجهات المشاركة في موسم الحج داخل المشاعر المقدسة، إيمانًا من السلطات السعودية بأهمية العمل التكاملي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *