المجلس الصحي| تحديثات الضوابط الصحية للزواج من طرف غير سعودي

المجلس الصحي| تحديثات الضوابط الصحية للزواج من طرف غير سعودي

أعلن المجلس الصحي السعودي عن وجود عدد من التحديثات التي تم إدخالها على الشروط والضوابط الصحية الواجب توافرها عند الإقدام على الزواج من طرف غير سعودي.، أي أنه لا يحمل الجنسية السعودية، خاصة وأن تلك التحديثات التي طرأت على الشروط الموضوعة يصل عددها إلى 4 ضوابط مختلفة ومتنوعة.، علما بأنها قد وردت ضمن خطاب وجه رسميا من قبل المجلس الصحي السعودي ويحمل رقم (7-35544)، وبتاريخ 1444/12/1 إلى اتحاد الغرف السعودية، وكان يتضمن نتائج محضر اللجنة القائمة على تحديث آلية قرار مجلس الوزراء رقم (156) وتاريخ 1418/9/14 الخاص بالشروط والضوابط الصحية اللازمة للزواج من طرف غير سعودي ،والتي نتحدث عنها بالتفصيل.

الشروط الصحية اللازمة للزواج من طرف غير سعودي

وإليكم نص الشروط اللازمة للزواج من طرف غير سعودي، بعد إجراء التحديثات، وهي كالتالي:

أولا: يتم مد فترة صلاحية الفحص الطبي لهذا الزواج “. والذي يكون أحد طرفيه لا يحمل الجنسية السعودية”، لتكون الفترة هي سنة واحدة تبدأ منذ تاريخ إصدار الفحص، وذلك بدلاً من الفترة السابقة والتي كانت تصل إلى ستة أشهر فقط..

ثانيا: يتم إلغاء اشتراط أن يتم إجراء الفحص الطبي لزواج أحد طرفيه لا يحمل الجنسية السعودية. من خلال مراكز فحص معينة ومحددة بعينها، على أن يمكن إجراء الفحص الطبي في أي مركز من مراكز الفحص الطبي قبل الزواج. في كلا من منشآت القطاعين الحكومي والخاص طبقاً للتنظيمات المعتمدة.

ثالثا: يشترط أن يتضمن تقرير الفحص الإلكتروني والخاص بزواج “طرف سعودي من طرف أجنبي لا يحمل الجنسية السعودية”، رمز شريطي (Barcode) يتم إصداره من المنصة الإلكترونية «صحة»، علما بأن هذا التقرير يكون هو الوحيد المعتمد رسميا من قبل جميع القطاعات الصحية المعتمدة بوزارة الصحة أو خارجها ولا يتم قبول غيره نهائياُ.

رابعا: لا يشترط إجراء الفحوصات الخاصة لما قبل الزواج بطرف غير سعودي، للأشخاص الذين أعمارهم أقل من 18 عاماً، إلا طبقاُ لما تضمنته الفقرة التاسعة والتي وردت ضمن نظام الأحوال الشخصية.

ماذا يشمل الفحص الطبي قبل الزواج؟

يشمل الفحص الطبي للأشخاص المقبلين على الزواج، فحص الأمراض الآتية:

  • بعض أمراض الدم الوراثية (فقر الدم المنجلي والثلاسيميا) .
  • بعض الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي ب, الالتهاب الكبدي​ الفيروسي ج، نقص المناعة المكتسب (الإيدز) ).

علماُ بأن الهدف من إجراء الفحص الطبي، هو.: إعطاء المشورة الطبية باحتمال انتقال أي من تلك الأمراض إلى الطرف الأخر بعد الزواج أو إلى الأبناء في المستقبل.

ما هي جرعة ما قبل الزواج؟

يتساءل عنها الكثير من المقبلين على الزواج، سواء من طرف سعودي أو غير سعودي. ونحب أن نشير بأنها جرعة مخصصة للسيدات المقبلات على الزواج. كما أكد حساب “الصحة_937” بأنها هي نفسها التي يجب على الأمهات أخذها بعد عملية الولادة. حيث يتم التطعيم بجرعتين الثلاثي الفيروسي، يفصل بينهما مدة زمنية حوالي شهر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *