هل يؤثر ايقاف الخدمات على التوظيف؟ وهل يمنعه من شراء سيارة أو استئجار منزل؟

هل يؤثر ايقاف الخدمات على التوظيف؟ وهل يمنعه من شراء سيارة أو استئجار منزل؟

هل يؤثر ايقاف الخدمات على التوظيف؟ وهل يؤثر على إمكانية شراء السيارة أو استئجار منزل؟، بالتعريف عن إيقاف الخدمات فهو نظام طبقته الحكومة السعودية للمقترضين الذين يتهربون من سداد القروض والأقساط المترتبة عليهم أيا كان السبب، وإذا تم إيقاف الخدمات عن فرد يرغب بالتقديم على وظيفة، فإن هذا الأمر يكون له تأثير معين على التوظيف، ويعود ذلك التأثير على قرارات الأفراد والمؤسسات.

فلا يمكن توظيف أي فرد حتى تنتهي قضية إيقاف الخدمات عنه، وذلك بتسديد القروض المتوجب عليه سدادها، وإلا سيكون لذلك تأثير سلبي على التوظيف، والذي ينتج عن تخوف الشركات من التأثر بقرار الإيقاف ليشملها بسبب توظيفها للفرد الذي تعرض لإيقاف الخدمات.

هل يؤثر ايقاف الخدمات على التوظيف؟

كما أسلفنا فإن إيقاف الخدمات يؤثر على التوظيف ليس من الناحية القانونية وإنما من ناحية الشركات التي لا ترغب بتوظيف أشخاص لديهم مثل هذا النوع من المشاكل وخاصة إذا كان التأثير سيكون مباشر على الشركة المشغلة، أما من الناحية القانونية، وبحسب نص القانون السعودي بهذه الحالة فلا يؤثر ذلك إلا في حالات نادرة، ما تبقى من حالات فلا يؤثر إيقاف الخدمات على التوظيف، وهذا ما أشار إليه أيضا مكتب محامين الرياض.

هل يؤثر ايقاف الخدمات على التوظيف
هل يؤثر ايقاف الخدمات على التوظيف

هل يمكن استئجار منزل وعلي إيقاف خدمات؟

  • في الآونة الأخيرة بدأنا في تعديل القواعد الإجرائية لإيقاف الخدمات، بحيث يمكن للمواطن الموقوفة خدماته استئجار الشقة، ولكن يجب عليه أولا إخطار صاحب الشقة بأن عليه ايقاف خدمات،
  1. هل تستطيع شركة التأمين إيقاف الخدمات؟:
  • لا يشمل التعرض لإيقاف الخدمات الحقوق الأساسية للفرد، بحيث لا يشمل التعليم أو العلاج أو وثائق الأحوال المدنية أو تجديد الوثائق، ولكن الغرض الأساسي منه هو إجبار الأفراد المتهربين من دفع الأقساط على دفعها لأصحابها.

هل يمكن شراء سيارة مع وجود إيقاف خدمات؟

خلال فترة إيقاف الخدمات، لا يستطيع المواطنون التمتع بالعديد من الخدمات، وأهمها شراء سيارة، وبالتالي يمنع الفرد الذي تعرض لإيقاف خدمات أن يقوم ببيع أو شراء سيارة.

إيقاف الخدمات يشمل الراتب هل هذا صحيح؟

عندما يواجه الفرد إجراء إيقاف الخدمات، يوجد عدة خدمات لا يشملها الإيقاف، والتي تشمل جزء من رواتب الأفراد، بحيث يمكن الحصول فقط على نصف أو ثلثي الراتب إذا تم تطبيق نظام إيقاف الخدمات بحق الفرد، ويتم تحديد النسبة بحسب قرار محكمة التنفيذ.

إيقاف الخدمات يؤثر على حساب الفرد في البنوك

التعامل مع البنوك ليس ممنوعا منعا باتا خلال فترة إيقاف الخدمات، حيث يحظر على المواطن القيام ببعض المعاملات المالية حتى يتم سداد جميع الديون المستحقة عليه، منها:

  • الاقتراض والحصول على أنواع التمويل ومنها “التمويل العقاري أو قروض السيارات”.
  • يشمل الحجز حسابات المدين المصرفية.
  • يحصل المواطنون الموقوفون على ثلث رواتبهم فقط، والباقي متاح للنفقات المالية والأقساط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *