موقع التسجيلات الجامعية 2023 للطلبة الجدد orientation esi dz

موقع التسجيلات الجامعية 2023 للطلبة الجدد orientation esi dz

موقع التسجيلات الجامعية 2023، حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد انطلاق التسجيلات الجامعية للعام الدراسي 2023-2024 لحملة شهادة البكالوريا 2023 عبر المنصة الرقمية، كما وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد كمال بداري، أنه سيتم بدء التسجيلات يوم الأربعاء الموافق 19 يوليو 2023 في تمام الساعة 6:00 مساءً، وستستمر حتى يوم السبت الموافق 22 يوليو في تمام منتصف الليل (الساعة 12:00).

موقع التسجيلات الجامعية 2023

تبدأ التسجيلات الأولية للناجحين الجدد في امتحان البكالوريا لعام 2023 اليوم الأربعاء الموافق 19 يوليو. وتستمر حتى يوم 22 من الشهر عبر المنصة الرقمية “بروغرس”، وتنتهي مع إعلان نتائج التوجيه الأولي في الأول من أغسطس. يتوجب على المعنيين ملئ بطاقة رغبات بـ 6 إلى 10 اختيارات حسب الشعب والتخصصات المتاحة وفقًا للتوجيه الأولي.

تتميز التسجيلات هذا العام بأنها ستكون رقمية عبر منصات إلكترونية، حيث سيتم التخلي عن الطابع المادي لعملية التسجيل من بدايتها إلى نهايتها في جميع مراحلها المختلفة. لن يضطر الطلاب للتنقل للتسجيل النهائي بتقديم ملف ورقي كما جرت العادة.

رابط موقع التسجيلات الجامعية 2023
رابط موقع التسجيلات الجامعية 2023

رابط موقع التسجيلات الجامعية 2023

قامت الوزارة بتحويل جميع مراحل التسجيلات الجامعية إلى الرقمنة. بدءًا من استغلال البطاقة الوطنية لحملة شهادة البكالوريا التي وفرتها وزارة التربية الوطنية لقطاع التعليم العالي. وصولاً إلى استخدام الصور من خلال رقم التعريف الوطني الذي تتيحه وزارة الداخلية. كما سيكون بإمكان الطلاب دفع رسوم التسجيل النهائي باستخدام البطاقة الذهبية للدفع الإلكتروني الخاصة بهم أو من قبل أوليائهم.

ووفقًا لبيان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر. سيتم إجراء التسجيلات الجامعية الأولية للعام الحالي من خلال موقع الوزارة.

نتائج التوجيه الجامعي لحامي بكالوريا 2023

سيتم الإعلان عن نتائج التوجيه الأولي للطلبة الجامعيين الجدد يوم الفاتح من أغسطس، عبر المنصة الرقمية للتسجيلات الجامعية. وكملاحظة مهمة لحاملي شهادة البكالوريا خاصة من ثانوية بوعمامة وحاملي بكالوريا أجنبية، أنهم لا يخضعون للتسجيل الأولي، وعليهم الاطلاع على شروط التسجيل الخاصة بهم في المنشور التوجيهي مع مراعاة المعدلات الدنيا للالتحاق التي تصبح معروفة بعد إعلان نتائج التوجيه الأولي.

معدلات القبول

تحقيق الرغبات والتوجيه يخضع للمعدل الحسابي الموزون وأولويات الشعب في بعض التخصصات أو المعدل العام المحصل عليه في البكالوريا، في مثال العلوم الطبية، للترشح في الترتيب مطلوب معدل يساوي أو يفوق 15 وبعد عملية المعالجة الآلية يمكن أن يتوقف المعدل الأدنى الحسابي المطلوب عند 16.20 مثلا، هنا يُمنح للطالب الذي يفوق معدله العام هذا المعدل الموزون إمكانية القبول في الطب بالمعدل العام دون الموزون، مع مراعاة الأولوية للعلوم التجريبية ثم الرياضيات وبعدها تقني رياضي، إذ أن المعدلات الدنيا للقبول تختلف من شعبة إلى أخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *