لا ترمي تفل القهوة.. استخدامات بقايا القهوة المذهلة كنز في منزلك

لا ترمي تفل القهوة.. استخدامات بقايا القهوة المذهلة كنز في منزلك

هناك عدد من استخدامات بقايا القهوة التي قد يغفل عنها الكثيرين ويتخلصون منها فور الانتهاء من تناول القهوة، ولكن هذه البقايا مفيدة بشكل كبير وتدخل في العديد من الاستخدامات المفيدة مما ينصح بعد إلقائها والتعرف في البداية على فوائدها العديدة.

استخدامات بقايا القهوة

تعددت استخدامات بقايا القهوة بشكل كبير ليتمكن كل شخص من توظيفها على حسب ما يريد، حيث تكمن استخداماتها فيما يلي:

كيف نستفيد من بقايا القهوة؟

حيث يمكن الأشخاص من الاحتفاظ ببقايا القهوة في كل مرة يتناولون كوبًا منها وبعدها تستخدم كصبغة طبيعية للأقمشة وهذا الأمر أثبت فاعليته بعد دراسات قد أجريت سنة 2019 علاوة على أنها قد تعطي لون بسيط للشعر إذا استخدمت في صباغته.

تستخدم كمقشر للجلد

من أشهر استخدامات بقايا القهوة هو الاعتماد عليها كمقشر للبشرة، حيث يتم خلط كمية منها مع العسل أو أي نوع من أنواع الزيوت المفيدة للبشرة، ومن ثم يتم فرك الجلد بها باستخدام أطراف الأصابع مع التدليك بحركات دائرية مستمرة، فهذا الأمر يضمن التخلص من الجلد الميت تمامًا ويزيد من نضارة البشرة وإشراقها.

تستخدم كمبيد حشري

يمكن أن تستخدم بقايا القهوة كطارد فعال للحشرات نظرًا لاحتوائها على مادة الديتير بين،  وهي نوع من أنواع السموم التي تسهل من عملية القضاء على الحشرات، ولهذا يفضل استخدامها داخل الحدائق المنزلية الصغيرة فهي تساعد في إبعاد البعوض والنمل عن المنزل تمامًا وعدم عودتهم مرة أخرى.

تستخدم كمزيل للروائح الكريهة

تمتص مادة الكافيين المتواجدة بالقهوة أي رائحة مزعجة بشكل سريع نظرًا لأنها تمتص كبريتيد الهيدروجين بسهولة من الجو، ولهذا يحرص البعض بعد تنازل الأطعمة على فرك اليدين ببقايا البن للتخلص من أي رائحة غير مستحبة بشكل أفضل وأسرع.

هل يمكن استخدام القهوة كسماد؟

حيث أنها تساعد في الحفاظ على مستويات النيتروجين في التربة مما يساعد النبات في النمو، فيتم مزجها جيدًا مع التربة، هذا إلى جانب أنها تحافظ على الرطوبة بالتربة مما ينجم عنه قلة أعداد أي عشبة ضارة.

تستخدم في صنع المنظفات

بعد تناول القهوة يتم الحصول على بقايا منها خشنة تستخدم بشكل كبير في التنظيف لأنها تكون فعالة في إزالة أي أشياء ملتصقة في الأواني بشكل سريع وتزيل كذلك أي روائح كريهة بها وتزيد من لمعان الأواني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *