وزارة العمل تعلن جدول الغرامات والمخالفات الخاصة بنظام العمل الجديد بالمملكة

وزارة العمل تعلن جدول الغرامات والمخالفات الخاصة بنظام العمل الجديد بالمملكة

قامت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية برئاسة الدكتور علي العفيص باعتماد جدول المخالفات والعقوبات الجديد لأحكام نظام العمل واللائحة التنفيذية له ، وقد جاءت هذه الخطوة من الوزارة وفقًا لرؤية 2030 للمملكة والتي من أهم أهدافها تحسين وتنظيم سوق العمل  وكذلك مواكبة كافة التغيرات التي تحدث في سوق العمل السعودي بل والعالمي .

وصرح الوزير الدكتور على العفيص بأنه قد تم اعتماد جدول المخالفات وما يقابلها من عقوبات ، ولقد تم إضافة بعض الفقرات الجديدة وكذلك تم تعديل بعض العقوبات  وسوف نسرد لكم بعض الأمثلة للتعديلات التي طرأت للعقوبات :-

1- قد تم تعديل عقوبة من يخالف المادة 38 والتي تنص على” قيام صاحب العمل بتمكين العامل غير السعودي بالعمل في مهنة غير المهنة المدونة في رخصة عمله” بدفع غرامة قدرها 10000 ريال سعودي.

2- تم تعديل عقوبة من يخالف المادة 15 والتي تنص على ” عدم فتح ملف للمنشأة في مكتب العمل، أو عدم تحديث بيانات المنشأة ” بدفع غرامة قدرها 10000 ريال سعودي .

3- كذلك قد تم فرض غرامة قدرها 2000 ريال سعودي لمن يخالف المادة التي تنص على ” قيام صاحب العمل بالاحتفاظ بجواز سفر العامل أو إقامته أو بطاقة التأمين الطبي دون موافقته ” .

وأيضًا قد اشتمل جدول المخالفات والعقوبات الجديد بعض المخالفات ومايقابلها من عقوبات ومن أمثلة ما كشفت عنه المصادر مايلي :-

** «عدم وجود لائحة تنظيمية للمنشأة والالتزام بها»   والعقوبة غرامة قدرها 10000 ريال سعودي.

** «عدم التزام صاحب العمل برفع ملف حماية الأجور بشكل شهري» والعقوبة 1000 ريال سعودي.

** «عدم الالتزام بأي من متطلبات لائحة إدارة السلامة والصحة المهنية» والعقوبة قدرها 15000 ريال سعودي.

** «عدم التزام المنشأة بالإجازات المقررة نظاما للعاملين» والعقوبة غرامة قدرها 10.000 ريال سعودي

ومن الجدير بالذكر أنه قد نص القرار الوزاري على مضاعفة العقوبة في حالة تكرار نفس المخالفة و كذلك تضاعف إذا لم يتم إزالة المخالفة خلال شهر من تاريخ العقوبة إذ تعتبر وقتها تكرار للمخالفة .

هذا وقد جاءت هذه التعديلات لتساعد وزارة العمل والتنمية الإجتماعية على أداء مهمتها وتحقيق اهدافها في تحقيق تنظيم مثالي لسوق العمل في المملكة .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *