المرض القاتل الصامت : مجموعة الأمراض الصامتة والوقاية منها

المرض القاتل الصامت : مجموعة الأمراض الصامتة والوقاية منها

المرض القاتل الصامت أولا نتحدث عن سبب التسمية التي تثير عقل الكثير ، والتي ترجع إلي أنة يخترق الجسم دون ترك أي أعراض تشير إلي وجوده ، أو حتي الإحساس بأي خلل عضوي ولو بسيط ، فهي أمراض لا تكشف عن نفسها  إلي الحد الذي يتفاقم فيه المرض دون أن نشعر ليصل إلي أقصي درجات خطورته التي يصعب وقتها العلاج ، ويمكن أن نشير إلي أن نوع الحياة التي يعيشها الأغلب والتي تتسم بالعشوائية هي سبب تفاقم هذه الأمراض .

الأمراض القاتله الصامتة
الأمراض الصامتة

أهم الأمراض الصامتة القاتلة :

المرض القاتل الصامت ليس له أعراض في البداية ولكن يمكننا أن نتعرف عليه إذا قمنا بالفحص الدوري الشامل كل 6 أشهر أو سنه علي الأكثر وأهم هذه الأمراض ما يلي :

1- سرطان الرئة : يعتبر سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان أنتشاراً ، وهو لا يعتمد بالضرورة علي التدخين أو أستنشاق بعض الغازات وأعراضه الواضحة التي تظهر في المراحل المتأخرة لا تكاد تظهر نهائياً في بداية المرض ولا تظهر إلا عند تطوره ومن أهم تلك الأعراض ( السعال المصحوب بالدم ) .

الوقاية من سرطان الرئة : علي الرغم من أن التدخين ليس المسبب الوحيد لهذا النوع من السرطان ولكن الابتعاد عن التدخين والغازات المضرة من أهم طرق الوقاية بنسبة كبيرة وإذا أستمر السعال الجاف لأكثر من أسبوعين يجب استشارة الطبيب فوراً.

2 – أرتفاع ضغط الدم : من أخر إحصائيات الولايات المتحدة عن المصابين بارتفاع ضغط الدم كشفت عن أن أكثر من نصف المصابين بارتفاع ضغط الدم المزمن لا يعرفون ذلك وعادة يكون سبب ذلك هو إهمالهم قياس الضغط علي فترات متساوية وبذلك تركوا الفرصة لضغط الدم أن يخرب الشرايين من أهمها شرايين الكلي والقلب .

3 – داء السكري : من المشهور بأن داء السكري يمكن أن يتواجد مع الإنسان لسنوات طويله دون أن يعيي ذلك وهو ارتفاع نسبة الجلوكوز أو السكر  في الدم عن المعدل الطبيعي وأخر الإحصائيات أكدت أن ثلث المصابين بسكر الدم أيضاً لا يعرفون ذلك ولا يكادون حتي الانتباه ومن مضاعفات هذا المرض اضطرابات الرؤية والعطش وضعف التركيز وكثرة التبول .

4 – أمراض الكلي : من الأمراض التي يصعب الإحساس بأعراضها ولذلك فقد بدأت حملات توعية لمحاربة أمراض الكلي علي نطاق واسع حيث تم أطلاق هذه الحملات في دبي لمواجهة تلك الأمراض والوقاية منها وكيفية أكتشاف المرض قبل أن يصل إلي الفشل الكلوي عن طريق الفحص الدوري الذي يشمل وظائف الدم والكلي .

.ملحوظه : من أهم طرق أكتشاف الأمراض الصامتة هي الكشف الدوري علي الجسم مرة كل سته أشهر أو كل 12 شهر بحد أقصي وخاصة بعد سن ال 40

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *