اصدار رخصة معلم | كيفية اصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1445

اصدار رخصة معلم | كيفية اصدار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1445

إصدار رخصة معلم التي تقدمها هيئة تقويم التعليم والتدريب، حيث تعتبر إصدار رخصة مهنية للمعلمين والمعلمات من الأمور المهمة بعد اجتياز الاختبارات اللازمة، والتي يستطيع من خلالها شغل وظيفة معلم في أي مدرسة بجميع أنحاء المملكة العربية السعودية سواء كانت مدرسة حكومية أو خاصة، وذالك لما جاء بالمادة الرابعة من ضوابط الرخص المهنية للوظائف التعليمية.

إصدار رخصة معلم

قامت الهيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم السعودية بتدشين رخصة مهنية للمعلمين، وذالك بعد أجتياز المعلم أختبارات قياس للتعرف علي المستوي اللغوي والمهاري للمعلمين والمعلمات، وقدرته علي إيصال المعلومة للطالب بطريقة سهلة وبسيطة وذالك من أجل الارتقاء بمستوي التعليمي بالمملكة.

شروط الرخصة المهنية

هناك ثلاث أنواع من الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات التي يجب أن تتوفر فيهم قبل التقدم للحصول علي رخصة معلم، كما هناك العديد من الأسئلة التي يطرحها المعلمين وسوف نجيب علي بعضها في الأسطر القليلة القادمة.

  1. رخصة معلم ممارس : يشترط للحصول علي هذه الرخصة أن يكون المعلم حاصل علي الشهادة الجامعية وفقا للضوابط التي تحددها وزارة التعليم.
  2. رخصة معلم متقدم : يشترط الحصول علي هذه الرخصة حصول المعلم علي الشهادة الجامعية وفق ضوابط وزارة التعليم، بالإضافة إلي أتمام المدة الزمنية التي حددتها لائحة الوظائف التعليمية، وأيضا اجتياز الاختبارات التي حددتها الهيئة للحصول علي رخصة معلم متقدم.
  3. رخصة معلم خبير : وأيضا يشترط الحصول علي هذه الرخصة أن يكون المعلم من حامل الشهادة الجامعية، وأن يكون قد أنهي المدة الزمنية التي حددتها الهيئة، وأن يكون قد اجتاز اختبارات رخصة معلم خبير.

ما هي المدة المطلوبة للتقدم للحصول علي الرخصة المهنية، يمكن للمعلم التقديم للحصول علي رخصة مهنية ممارس أو رخصة مهنية متقدم أو رخصة مهنية خبير أو تجديد التقديم، ويكون ذالك قبل عام من المدد التي حددتها لائحة الوظائف المهنية.

هل يمكن أعادة الاختبار للحصول علي الرخصة المهنية للمعلمين، نعم يمكنكم أعادة الاختبار بعد مرور عام من أخر اختبار لكم، وذالك في حالة عدم أجتياز الاختبار أو لتحسين المستوي.

كيفية إصدار الرخصة المهنية

  1. قم بالدخول إلي رابط هيئة تقويم التعليم والتدريب.
  2. قم بالضغط علي أنتقل للخدمة.
  3. قم بكتابة معلومات الدخول ( الاسم ورقم المرور ).
  4. سيتم إرسال أرقام في رسالة إلي رقم هاتفك قم بكتابتها واضغط متابعة.
  5. ادخل إلي الرخصة المهنية.
  6. قم بقراءة الشروط والأحكام ثم اضغط علي الموافقة.
  7. بعد ذالك قم بإضافة وسيلة الدفع لإتمام عملية إصدار رخصة معلم.

تتم عملية إصدار رخصة معلم فور اجتياز المعلم أو المعلمة أختبارات الرخصة المهنية، وفور مراجعة جميع البيانات التي قمت بتقديمها ستقوم الوزارة بإصدار الرخصة المهنية لك.

كم رسوم إصدار الرخصة المهنية للمعلمين

رسوم اختبار الرخصة المهنية للمعلمين هي 100 ريال لكل من الاختبار التربوي والتخصصي، ويمكنك التسجيل في اختبارات المعلمين من خلال موقع قياس التابع لوزارة التعليم السعودية، وفور ظهور نتيجة الاختبار يمكن التقدم لأصدار رخصة معلم وفق الشروط التي حددتها الوزارة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *