طريقه زرعه في البيت.. زرع كميه من الليمون في المنزل من البذور في اسرع وقت مش هتشتريه تانى نهائيا

طريقه زرعه في البيت.. زرع كميه من الليمون في المنزل من البذور في اسرع وقت مش هتشتريه تانى نهائيا

الليمون من الأشياء التي لا يستغني عنها كل منزل، البعض يعشقون الليمون ويحبون طعمه اللاذع، و يستخدم الليمون في العديد من الوصفات، ونقوم بوضعه على العديد من الأطعمة المختلفة، ويرتفع سعر الليمون في بعض الأوقات، فما بالك إذا قمنا بزراعة شجرة ليمون في المنزل، فالجميع يحب العيش بجانب الأشجار والثمار، وشجرة الليمون من الأشجار ذات الرائحة الجميلة التي تعطي المنزل رائحة عطرية للغاية، وتملئ البيت بالراحة النفسية والطاقة الإيجابية، وشجرة الليمون من الأشجار التي يمكنك زراعتها في المنزل دون أي معاناة وبخطوات بسيطة، ونفصل القول في هذا الأمر من خلال المقال.

شجرة الليمون في المنزل

يمكن عمل شجرة الليمون بوضع النباتات الحمضية المكونة للشجرة، وإذا كنت اول مره تقوم بزراعة شجرة ليمون فيمكنك اختيار قزم سهل في التعامل معه، ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن شجر الليمون لا ينتج ثماره حتى يبلغ عمر الشجرة 4 سنوات أو ثلاث سنوات على الأقل، لذلك يقوم بعض الأشخاص بشراء شجرة ناضجة لكي تنتج ثمارها بعد سنة من شراء الشجرة.

طريقة وضع شجرة الليمون في وعاء

يمكن وضع شجرة الليمون في وعاء يسمى التراكوتا، والتراكوتا أواني تحافظ على التربة من تشبعها بالماء، ويمكن زراعة الشجرة أيضاً في إناء زجاجي أو بلاستيكي بشرط أن يكون به فتحات تصريف، وشجرة الليمون من الأشجار التي لا تحب النقع في الماء كثيرا، ويشترط أن تكون الحاوية اكبر من كرة جذر النبات بمقدار 2 بوصة مما يسهل عملية الزراعة ويعزز صحة النبات ونموه.

اختيار نوع تربة شجرة الليمون

يجب اختيار تربة سريعة الجفاف لشجرة الليمون، ويمكنك العثور على اصيص من الحمضيات من أي مشتل وتعمل الحمضيات على منع الإفراط في الري، ويمكنك إضافة كمية من الرمل إلى التربة.

الضوء الذي تحتاج إليه الحمضيات

تحتاج الحمضيات مثل الليمون الى الكثير من الضوء، وذلك لكي تزدهر داخلياً، ولذلك يجب أن تعرض للضوء عشر ساعات يومياً، لذلك يفضل وضعها بجانب النافذة الموجودة في الجنوب، وإذا لم تعرض الشجرة للضوء الذي تحتاج إليه لن تنتج أزهارها.

سقي شجرة الليمون

يجف سقي شجرة الليمون بشكل مستمر، في الوقت الذي تكون فيه التربة جافة بعمق من 1 إلى 2 بوصة، ويمكنك سقي الشجرة مرة واحدة كل اسبوع في فصل الصيف، ومرة كل أسبوعين أو ثلاثة في فصل الشتاء.

زراعة الليمون في أصيص

من المهم اختيار شجرة ليمون تكون صالحة للزراعة داخل أصيص، ومن المفضل أن يصل عمرها يتراوح ما بين 2-3 أعوام. قم بإخراج شجرة الليمون سريعا من داخل الأصيص التي كانت مزروعة به من قبل في المشتل. قم بإظهار جذورها عن طريق فرك التربة لكي لا تفسد الجذور ويموت الزرع. قم بزرع شجرة الليمون داخل الأصيص، مع ضرورة ملء الأصيص بالكامل بالتربة. لابد من تغطية كافة الجذور بالتربة والضغط برفق لتثبيتها. قم بري الشجرة بوفير من الماء لكي تصير رطبة ولكن دون أن تُغرقها بالماء.

زراعة الليمون من الغصن

يمكنك زراعة الليمون من الغصن من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بقطع غصن الليمون بشرط أن يكون طوله لا يزيد عن 15 سنتيمتر، ومن المهم أن يكون الغصن له ما لا يقل عن 6 من البراعم.
  2.  قم بقطع الجزء الأسفل من الغصن وقم بوضعه داخل هرمون التجذير لكي يتم نموه.
  3.  بعد أن تبدأ الجذور في النمو قم بوضع غصن الليمون داخل التربة مع سقيه بشكل معتدل.
  4.  سوف تقوم شجرة الليمون بإنتاج أول الثمار عقب انقضاء ثلاثة أعوام.

وقت زراعة الليمون

  • يعتبر الوقت الأنسب لزراعة أشجار الليمون هو شهر مارس ابتداءا من أول أيامه وحتى نهاية شهر أغسطس.
  • وهذا يعني أنه يمكنك زراعة شجرة الليمون ابتداء من آخر أيام الشتاء أو يمكن البدء في بداية فصل الربيع. هذا في حالة كان مكان زراعة شجر الليمون دافئ إلى قدر كبير.
  • من الممكن أيضا زراعة شجرة الليمون في أي وقت من أيام السنة بشرط أخذ كافة الاحتياطات لكي يتم نضج شجرة الليمون بالشكل السليم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *