لو بتعانى من الغدة الدرقية.. عشبة ساحرة تُعالجك منها وتغنيك عن الدواء والطبيب

لو بتعانى من الغدة الدرقية.. عشبة ساحرة تُعالجك منها وتغنيك عن الدواء والطبيب

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في منطقة العنق، وتفرز هرمونات تؤثر على عمليات الأيض والنمو والتنمية في الجسم، عندما تكون هذه الغدة نشطة جداً أو ضعيفة جداً، يحدث خلل في وظائفها، مما يسبب مجموعة من الأعراض المزعجة والمضرة بالصحة، كما أن بعض هذه الأعراض تشمل التعب، الزيادة أو النقصان في الوزن، التغيرات في المزاج، البرودة أو الحرارة المفرطة، تساقط الشعر، اضطرابات الدورة الشهرية، وغيرها، لعلاج خلل الغدة الدرقية، يتم استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على هرمونات صناعية تحاكي دور هرمونات الغدة الطبيعية، ولكن هذه الأدوية قد تسبب بعض الآثار الجانبية أو تتفاعل مع أدوية أخرى لذلك، يلجأ بعض المصابين إلى استخدام بدائل طبيعية تساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية دون أن تسبب مشاكل صحية أخرى.

عشبة ساحرة تعالج الغدة الدرقية

من بين هذه البدائل، نجد عشبة الأشواجندا (Withania somnifera)، والتي تعرف أيضاً باسم عشبة العبعب المنوم أو الجنسنج الهندي أو الكرز الشتوي، حيث أن هذه العشبة المعجزة هي عبارة عن نبتة شجيرية تزرع في مناطق جافة من آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، وتستخدم منذ آلاف السنين في طب التقليدي والأيورفيدي في هذه المناطق لمعالجة مختلف الأمراض والحالات.

عشبة ساحرة تعالج الغدة الدرقية
عشبة ساحرة تعالج الغدة الدرقية

فكيف تساهم عشبة الأشواجندا في علاج خلل الغدة الدرقية؟

تحتوي عشبة الأشواجندا على مجموعة من المكونات الفعالة، مثل قلويدات وlactones سترويدية، التي تؤثر على نظام المستقبلات التابع للغابات (Hypothalamic-Pituitary-Adrenal Axis)، وهو نظام يتحكم في استجابة الجسم للإجهاد، فهذه المكونات تساعد على خفض مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول)، وكذلك زيادة مستوى هرمون التحفيز للغدة (TSH)، وهذان هما منظمان رئيسان لإفراز هرمونات الغدة (T3) و(T4).

كما أن عشبة الأشواجندا تمتلك  الكثير من الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، وهذا يساعد على حماية الغدة الدرقية من التلف الناتج عن الالتهاب المزمن أو الجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك، تساعد عشبة الأشواجندا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والسكر في الدم والمناعة والمزاج والذاكرة والنوم، وهذه كلها عوامل تؤثر على صحة الغدة الدرقية.

وللاستفادة من فوائد عشبة الأشواجندا لعلاج خلل الغدة الدرقية، يمكن استخدامها بطرق مختلفة، مثل:

  1. لابد من شرب مغلي أوراق أو جذور العشبة بعد غليها في الماء لمدة 15 دقيقة، وتصفيتها، وتحليتها بالعسل أو السكر، كما يمكن شرب كوب من هذا المغلي مرتين يوميًا.
  2. يجب تناول كبسولات أو أقراص أو مستخلصات سائلة تحتوي على عشبة الأشواجندا المعجزة، بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة عادةً ما تكون الجرعة المستخدمة 500 مليغرام مرتين يوميًا.
  3. إضافة مسحوق عشبة الأشواجندا الخارقة إلى المشروبات أو الحليب أو الزبادي أو العصائر أو السموثي، فيما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من المسحوق إلى كوب من المشروب المفضل.
  4.  مضغ حبوب قابلة للمضغ تحتوي على عشبة الأشواجندا السحرية، بعد التأكد من جودتها وسلامتها، كما يمكن مضغ حبتين إلى ثلاث حبات يوميًا.
  5. ينبغي عليك  استخدام زيت عشبة الأشواجندا للتدليك، خصوصًا في منطقة العنق حيث تقع الغدة، ويمكن دهن كمية مناسبة من الزيت على بشرة نظيفة وجافة، والقيام بحركات دائرية لطيفة لمدة 10 دقائق.

احتياطات تناول عشية الأشواجندا

ولكن يجب التنبه إلى أن استخدام عشبة الأشواجندا قد يسبب بعض التفاعلات أو الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، خصوصًا في حالات الحمل أو الرضاعة أو الأمراض المزمنة أو الحساسية أو تناول أدوية أخرى، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام عشبة الأشواجندا لعلاج خلل الغدة الدرقية، واتباع تعليمات الطبيب بشأن الجرعة والمدة والتوقيت.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *