بعد الإعلان الرسمي عن نفاذ شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1445 sbis.hrsd.gov

بعد الإعلان الرسمي عن نفاذ شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور 1445 sbis.hrsd.gov

بعد الإعلان عن تفعيل برنامج الضمان المطور بشروطه ومعاييره الجديدة وبدء تطبيقه، قامت وزارة الموارد البشرية بتجديد تأكيد على شروط الاستحقاق للضمان الاجتماعي المطور لعام 1445 هـ وقد اتخذت الوزارة هذا القرار بهدف تعزيز الشفافية والعدالة في نظام الضمان الاجتماعي المطور، وتوفير الحماية الاجتماعية للأفراد والأسر السعودية وتهدف الشروط الجديدة التي تم تحديدها إلى ضمان أن الفرد يستحق الاستفادة من البرنامج بناءً على احتياجه الحقيقي ووضعه المالي.

شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

أشارت الوزارة إلى أن الأشخاص الذين يستوفون الشروط المذكورة أدناه سوف يستفيدون من النظام الجديد للضمان الاجتماعي.

  •  يشترط ألا يكون للمتقدم ملكية لأصول تحمل قيمة عالية
  • يجب على المتقدم أن يكون مقيم دائم في المملكة العربية السعودية.
  • تلتزم تلك الشركة بتنفيذ برامج التدريب والتوظيف للأشخاص المؤهلين للعمل.
  • فقط المواطنين والمواطنات الذين يحملون الجنسية يُسمح لهم بالتقديم.
  • أن يكون دخل الأسرة أو الفرد المستقل أقل من الحد الذي يمنعهم من الاستفادة من الضمان الجديد.
  • يجب أن لا يتواجد في أي من الإقامات أو مراكز الإيواء التي تديرها الحكومة.
  • ضرورية الامتثال لمتطلبات الصحة والتعليم للأطفال.
  • تم استثناء بعض الفئات من شرط الجنسية وتتضمن هذه الفئات ما يلي: تشمل هذه الفقرة الزوجة المواطنة، والمطلقة، والأرملة اللاتي لديهن أطفال سعوديون وأبناء الأم السعودية المتوفاة والأرملة من زوج غير سعودي تشمل هذه الفئات الأشخاص الذين لديهم إعاقات، والأطفال الذين فقدوا آبائهم، والنساء اللواتي فقدن زوجهن ولديهن أطفال.

وفي حين تستمر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في التطوير الدائم لبرامجها المتعلقة بدعم المستفيدين من الضمان الاجتماعي، والتي تضمن توفير مبالغ مالية أساسية لهم.

دعم حليب الأطفال

يشمل البرامج دعمًا للاحتياجات الغذائية والإمدادات الكهربائية وحقائب المدرسة، بالإضافة إلى برنامج دعم الحليب للأطفال من حديثي الولادة حتى سنتين ويهدف النظام المطور إلى دعم وتمكين الأفراد والأسر الأشد حاجة، وتحسين ظروف العيش للمستحقين، من خلال تعزيز استقلالهم المالي من خلال تحويلهم من الاعتماد على المساعدات إلى الإنتاج الذاتي.

التحول من الاحتياج إلى الإنتاج

تقدم وزارة خدماتها عن طريق تحويل الاحتياج إلى الإنتاج وتحسين قوى العمل ومهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية ويهدف النظام المطور للضمان الاجتماعي إلى تأسيس الإجراءات والتدابير الملائمة للتعامل مع الحالات التي تحتاج إلى مساعدة عاجلة، وضمان حصول كل مستفيد على دخل أدنى يلبي احتياجاته الأساسية.

تقدير الحد الأدنى للمعاش

يوفر الضمان الاجتماعي الدعم المالي الضروري لتلبية الاحتياجات الأساسية من خلال تحديد أدنى مبلغ محسوب للمعاش، ويوفر الدعم اللازم والحماية الاجتماعية للأفراد المستفيدين وفقاً للضمان الاجتماعي، يتم اتخاذ الاحتياجات والاستحقاقات الأكثر أهمية في الاعتبار، ويتم تطبيق آليات لضمان مساعدة المستفيدين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *