“مش هتقعد في الحمام بالساعات”.. أفضل طرق علاج البواسير الداخلية والخارجية بسرعة وبمكونات منزلية

“مش هتقعد في الحمام بالساعات”.. أفضل طرق علاج البواسير الداخلية والخارجية بسرعة وبمكونات منزلية

علاج البواسير، تعتبر البواسير هي مشكلة صحية تؤثر على كثير من الناس، وتحتاج إلى علاج فعال، حيث تسبب البواسير عوامل مختلفة مرتبطة بالعادات الغذائية والحياتية غير السليمة، كما يوجد العديد من الخيارات لعلاج البواسير ، مثل الأدوية أو العلاجات الطبيعية، لذا نستعرض في هذا المقال بعض المعلومات المهمة عن البواسير وكيفية علاجها، كما تسمى البواسير علميًا Hemorrhoids وهي تعنى تمدد يحدث في الأوردة الدموية التي توجد في أسفل جزء من فتحة الشرج والمستقيم، ومن ثم تبدأ تلك الأوردة في الانتفاخ بشكل ملحوظ، ويوجد أنواع البواسير وهما كالتالي.

أنواع البواسير

البواسير الداخلية

  • تحدث حالة البواسير الداخلية نتيجة تمدد الأوعية الدموية التي توجد في فتحة الشرج أو المستقيم وهي لا تسبب الإحساس بالألم.

البواسير الخارجية

  • أما  البواسير الخارجية فهي تعنى تمدد الأوعية الدموية خارج فتحة الشرج وهي الحالة التي يحس المصاب فيها بالألم، وهذا النوع من البواسير يعد من أكثر الأنواع التي يصاب بها العديد من الأشخاص، ولكن في كثير من الأوقات فإنها ترحل من تلقاء نفسها دون القيام بأي نوع من العلاجات.
علاج البواسير

ما هي أهم طرق علاج البواسير؟

الطرق الطبيعية لعلاج البواسير

استخدام الكمادات الباردة

  • في هذه الطريقة يتم استخدام كمادات باردة من خلال وضعها على المنطقة المصابة لتقليل الانتفاخ الناتج عن التهاب الأوعية الدموية.

العلاج بالماء الدافئ

  • هذه الطريقة تساعد على التخفيف من أعراض البواسير، حيث يجلس المريض في حوض مليء بالماء الدافئ لمدة 15 دقيقة ويكرر ذلك ثلاث مرات في اليوم، حيث أن هذه الطريقة فعالة لأنها تخفف من الحكة والحرارة التي تسببها البواسير.

العلاج بالمناشف الرطبة

  • إحدى الطرق المهمة للتغلب على أعراض البواسير هي استخدام المناشف المبللة بدلاً من المناشف الجافة، لأن المناشف الجافة قد تزيد من التهابات البواسير.

تناول الأغذية الغنية بالألياف

  • الألياف هي من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد على حل مشكلات البواسير والوقاية منها، وهناك العديد من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، حيث تساعد الألياف على جعل البراز أكثر ليونة وبالتالي يسهل إخراجه دون جهد أو ضغط وهذان هما من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث البواسير.

إبقاء فتحة الشرج نظيفة

  • من أهم الطرق التي تساعد على التغلب على مشكلات البواسير هو أن تحافظ على نظافة فتحة الشرج بالاستحمام وغسل هذه المنطقة باستمرار بالماء الدافئ واستخدام مناشف نظيفة لتنشيفها برفق دون ضغط أو حك.
علاج البواسير

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *