“مش هيقرب من بيتك تاني”.. أفكار ماتخطرش على بال العفريت لطرد البرص من البيت بلا رجعة

“مش هيقرب من بيتك تاني”.. أفكار ماتخطرش على بال العفريت لطرد البرص من البيت بلا رجعة

الوزغ أو البرص كما يسمى شائعًا هو نوع من الزواحف التي تثير الاشمئزاز والكره لدى البشر ويكون شكله قريبًا من السحالي، حيث أن جلده ناعم وله ألوان متعددة مثل الأحمر والأخضر والبني الفاتح والبني الغامق، وهناك بعض أنواعه تستطيع تغيير لون جلده مثل الحرباء، فهذه الزواحف تنقل أمراضًا خطيرة قد تودي بحياة الإنسان، بسبب البكتيريا والجراثيم التي تحملها، عندما يلامس لسان البرص جلد الإنسان، يصاب بمرض يطلق عليه اسم “البرص” أيضًا، كما أن البرص يفضل وضع سمه في المواد ذات اللون الأبيض مثل السكر والملح والحليب والدقيق.

 أعراض مرض البرص:-

  • ضعف شديد في جميع أجزاء الجسد.
  • تبييض حاد في لون الجلد.
  • فقدان الماء داخل الجسد.
  • إذا لم يتم استخدام المضادات الحيوية والعلاجات اللازمة بسرعة لمكافحة المرض ومنع انتشاره في الجسد، قد يؤدي إلى وفاة المصاب.
  • وجود أمراض أخرى قد تصيب الإنسان مثل الإسهال، فقد تكون البرص مصابة بالديدان المستديرة التي تعتبر طفيليات مسبِّبة للأمراض، قد لا تظهر هذه الأمراض على البرص ولكنها تنتقل منها إلى الإنسان وتسبب له أعراض مثل فقدان الشهية والقيء وظهور بيض الديدان في فضلاته.
“غير الشبشب”.. أفكار ماتخطرش على بال العفريت لطرد البرص من البيت بلا رجعة

 

أضرار الوزغ

الوزغ حيوان ضار يمكنه نقل بكتيريا خطيرة تسمى “السالمونيلا” إلى الإنسان أو الحيوان دون أن يصاب بها، فهذه البكتيريا قد تسبب حالات من الحمى أو الإسهال وقد تتطور إلى مرض مزمن، حيث أن الأطفال وكبار السن أكثر عرضة للإصابة بهذه البكتيريا لأن جهاز المناعة لديهم ضعيف، فإذا انتشر هذا الميكروب إلى الطحال أو الكبد فإنه يشكل خطرًا أكبر لأنه يصل إلى الأمعاء ويهاجم جدرانها، قد يصل أيضًا إلى الأوعية اللمفاوية ويسبب التيفوئيد أو التهاب المعدة والأمعاء الحاد أو كلاهما معًا.

وفي هذا الصدد أجرت جامعة براون الأمريكية وجمعية البيئة في أمريكا عدة دراسات كشفت أن الوزغ يحمل عشرة أنواع من بكتيريا السالمونيلا التي تضر بصحة الإنسان والحيوان عند الإصابة بها.

  • أمراض الجهاز التنفسي: كما أن الوزغ قد يسبب عدوى في الجهاز التنفسي لأنه يحمل طفيلًا يسمى “البنتاستوم” والذي يؤدي إلى تآكل الأنسجة في جيوب الأنف، وهذا يسبب للإنسان عدوى وصعوبة في التنفس والتهابات في جيوب الأنف.
  • القلق والضغط: كما أن وجود شيء غير مألوف وغير مرغوب فيه في المنزل يثير قلق وضغط أفراد المنزل ويجعلهم يشعرون بالاشمئزاز، كما أنه يخيف الأطفال وقد يؤدي إلى فوبيا لدى بعض الأشخاص.
  • عدم نظافة المفروشات: كما أن الوزغ يتسبب في تلوث المفروشات والأثاث ببرازه أو قئه والذي يحتوي على أنواع كثيرة من البكتيريا والجراثيم التي لا يسهل التخلص منها، إذًا فإن الإنسان قد يصاب بأمراض مختلفة سواء كانت معدية أو نفسية بسبب الوزغ.

رأي الدين في قتل البرص

كما  أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بطرد الوزغ وقتلهم ووصفه بأنه “فيوسق”. فقتل الوزغ تعتبر سنة عن الرسول (الحديث في صحيح مسلم وسنن أبي داود وجامع الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قتل وزغة في أول ضربة فله مائة حسنة حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة لدون الأولى، وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة لدون الثانية. وفي مسلم: من قتل وزغًا في أول ضربة كتبت له مائة حسنة، وفي الثانية دون ذلك، وفي الثالثة دون ذلك).

طرق طرد الوزغ:

  1. الشيح لطرد الوزغ: وحينما سئلت السيدة عائشة – رضي الله عنها – عن رمح موضوع في بيتها قالت “نقتل به الأوزاغ فإن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن إبراهيم عليه السلام لما ألقى في النار لم تكن في الأرض دابة إلا أطفأت النار غير الوزغ فإنه كان ينفخ عليه فأمر رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بقتله”.
  2.  زيت السيارة: يمكن استخدامه لمنع دخول البرص من خلال مسح الأبواب والشبابيك بقطعة قماش أو منديل مبلل بقليل من زيت السيارة المحروق لإنتاج رائحة قوية تزعجه
  3. نشأ الملابس: يساعد على إبطاء حركة البرص وتسهيل اصطياده. يمكن رشه في جميع أنحاء المنزل.
  4. البخور: لا يستطيع البرص تحمل رائحته، وذلك من خلال جلب لبان ومستكة من العطار لأن رائحتهما شديدة ووضعهما مع البخور وترك المبخرة لمدة عشر دقائق على الأقل في الغرفة مع إغلاق الشبابيك وفتح فتحة صغيرة لخروج البرص منها سواء كانت الرائحة تقضي عليه أو تجبره على الهروب.
  5. الزعفران: نبات ذو رائحة فواحة وهو أيضًا من الروائح التي يكرهها البرص يمكن شراؤه من العطار ووضعه في إناء كبير مع قليل من الماء وغليه جيدًا بعد تغطيته، ثم يتم نزع الغطاء ووضعه في الغرفة وإغلاقها لمدة عشر دقائق على الأقل، سيشعر البرص بالدوار وربما يموت في الحال.
  6. ورق الغار: يوجد أيضًا عند العطار وقد يوجد في السوبر ماركت، حيث يمكن وضعه على الشبابيك لمنع دخول البرص إلى المنزل.
  7. العطور النفاذة: تجعل البرص يفر هاربًا بسبب كرهه للروائح الشديدة.
  8. الفلفل الحامي: يمكن سحقه واستخدامه كبخور لأن رائحته تساعد على طرد البرص تماما أو قتله.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *