“الجوازات السعودية” هل إيقاف الخدمات يمنع المواطن من السفر خارج السعودية

“الجوازات السعودية” هل إيقاف الخدمات يمنع المواطن من السفر خارج السعودية

الجوازات السعودية تعمل على إرسال رسالة إلى الشخص بإيقاف بعض الخدمات للمواطنين السعوديين أو المقيمين الذين لديهم حقوق بالسعودية، ويريد العديد من المواطنين معرفة هل إيقاف الخدمات يمنع المواطن من السفر خارج المملكة العربية السعودية، حيث أن نقوم بتوضيح ضوابط إيقاف الخدمات التي يمنع المواطن من السفر خارج السعودية سواء كان لخدمات الأفراد أو قطاع الأعمال.

هل إيقاف الخدمات يمنع المواطن من السفر خارج السعودية؟

المديرية العامة للجوازات أكدت عن إيقاف الخدمات للمواطن لا يمنعه من السفر خارج المملكة، حيث أن المادة 46 يتعلق بخصوص منع السفر للمواطنين المعترض، وهذا لإيقاف الخدمات بالنظام الجديد.

هل إيقاف الخدمات يمنع من السفر؟

ضوابط إيقاف الخدمات يمنع المواطن من السفر

قام مجلس الوزراء في الشهر الماضي عن ضوابط إيقاف الخدمات التي تم إصدارها التي دخلت في إطار التنفيذ وبناءً على ذلك تم تحديد تنفيذ الخدمات ويلزم أن يكون معتمد على سند نظامي أو أمر قضائي أو من النيابة العامة، ومن المؤكد بعد الضوابط والمعايير الجديدة سوف يتم إيقاف الخدمات من خلال المنصة الإلكترونية الموحدة.

ما هي ضوابط إيقاف الخدمات يمنع المواطن من السفر؟

ومن الجدير بالذكر أن من غير الجائز اللجوء إلى عقوبة إيقاف الخدمات لتبليغ المواطن أو المقيم بالسعودية بالحضور لإحدى الجهات الحكومية، وأضاف إلى ذلك عدم توقف الخدمات إلا بعد إبلاغ الجهات المعنية بوقت كافي، ولذلك يمكن استخدام أكثر من وسيلة، مثل:

  1. رسائل نصية.
  2. بريد إلكتروني.
  3. العنوان الوطني.
  4. الاتصال على الهاتف الجوال.

ومن المشترط أن خدمة ضوابط إيقاف الخدمات على ثلاثة مراحل مختلفة، منخفضة الأثر، متوسطة الأثر، عالية الأثر.

ضوابط إيقاف الخدمات للأفراد

  1. إيقاف الخدمات منخفضة الأثر، تحمل جميع الخدمات الجديدة غير المرتبطة بخدمة قائمة، والخدمات الإضافية التي لا يترتب عليها إيقاف الأثر على المواطن.
  2. إيقاف الخدمات متوسطة الأثر، الخدمات التي تحد من الاستفادة للخدمات غير المؤثرة.
  3. إيقاف خدمات عالية الأثر، تشمل كافة الخدمات التي يمكن إيقافها، على أن تكون مدة إيقاف الخدمات في المرحلتين 30 يوماً في كل مرحلة.

ضوابط إيقاف الخدمات لقطاع الأعمال

هذه الضوابط المختلفة تتمثل في ثلاثة مراحل وهما:

  1. سوف يتم إيقاف الخدمات منخفضة الأثر، تحتوي جميع الخدمات الجديدة الغير مرتبطة برخصة قائمة والخدمات الإضافية، التي لا يترتب على إيقافها أثر كبير على قطاع الأعمال.
  2. إيقاف خدمات متوسطة الأثر، تحمل جميع الخدمات التي تحد من التوسع داخل ممارسة النشاط أو الخدمات غير المؤثرة داخل طبيعة النشاط.
  3. إيقاف الخدمات عالية الأثر تشمل الخدمات القابلة للإيقاف، ولذلك لا تتجاوز مدة إيقاف هذه الخدمات في مرحلتين 30 يوماً لكل مرحلة منهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *