رفع الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي 20%

رفع الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي 20%

أصدر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود قرار لولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود برفع الحد الأدنى الأساسي لاحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي بنسبة 20%، كما وجه باستمرار التسجيل للحصول على الدعم، وجاء ذلك من أجل توفير حياة كريمة وتقديم الدعم للمواطنين المستحقين، للمزيد من التفاصيل في السطور التالية سنتعرف على كل ما يخص هذا الموضوع.

قرار خادم الحرمين بزيادة الحد الأدنى لمستفيدي الضمان

استمراراً لسعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدوالعزيز آل سعود لدعم المواطنين لعيش حياة كريمة، قام بتوجيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالقيام بالقرارات التالية:

  1. أولاً: رفع الحد الأدنى الأساسي الخاص باحتساب المعاش لمستحقي الضمان الاجتماعي بنسبة 20%.
  2. ثانياً: السعي في عمل برنامج حساب المواطن وزيادة محددات من أجل رفع كفاءة الدعم والضمان والتأكد من وصوله وتوجيهه للفئات المستحقة.
  3. ثالثاً: استمرار عمليات التسجيل في برنامج حساب المواطن لمستفيدي الضمان.
  4. رابعاً: استكمال صرف الدعم المالي الإضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة 3 أشهر وذلك ليصل إلى دفعة شهر ديسمبر.

معاش الضمان الاجتماعي بعد الزيادة

بعدما قرر خادم الحرمين الشريفين زيادة المعاش بنسبة 20% سوف يتغير مبلغ المعاش، وهناك مجموعة من المعلومات مهنة بشأن هذا الأمر وهي:

  1. يصبح معاش الضمان الاجتماعي للعائل بعد الزيادة المقررة 1320 ريالاً سعودياً بدلاً من 1100، بينما سيبلغ المعاش التابع 660 ريالاً سعودياً بدلاً من 550 ريالاً سعودياً.
  2.  يحصل جميع أفراد الأسرة المؤهلة للمعاش على الزيادة، ولكن بشرط ألا يتجاوز معاش الأسرة الواحدة عن 5000 ريالاً سعودياً.
  3. يبدأ القرار في التنفيذ مع صدور الدفعة 23 من معاش الضمان الاجتماعي في يوم 1 من شهر نوفمبر القادم.
  4. لا يحتاج مستفيدو الضمان إلى القيام بأي إجراء، ولكن سيتم صرف زيادة المعاش بشكل تلقائي للجميع.

الصورة

نظام الضمان الاجتماعي المطور

جاء نظام  الضمان الاجتماعي المطور لمساعدة الأسر الأشد احتياجاً وتوفير لهم حالة معيشية جيدة، بجانب تحسين القوى العاملة وإظهار مهاراتهم من أجل تحسين جودة حياتهم سواء من الجانب الاجتماعي أو الاقتصادي.

لذلك يأتي هذا القرار رغبة من خادم الحرمين الشريفين في الاستمرار بتخفيف الأعباء عن المواطنين والمستفيدين من المعاش، والمساهمة في دعم وتحسين معيشتهم ليكونوا قادرين على مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم كله، وبدأ هذا الدعم منذ شهر يوليو لعام 2022م ومستمر حتى وقتنا هذا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *