كم درجة النجاح فى اختبار القيادة بالسعودية ورسوم التدريب فى المدارس

كم درجة النجاح فى اختبار القيادة بالسعودية ورسوم التدريب فى المدارس

يهتم الكثير من أصحاب السيارات عن معرفة كم درجة النجاح فى اختبار القيادة بالمملكة العربية السعودية وذلك من أجل تعليم قيادة المركبات والحصول على رخصة القيادة التي تعتبر من أهم الأوراق الرسمية لقيادة السيارة بحرية تامة داخل جميع محافظات المملكة وعدم الوقع فى بعض الأخطاء وارتكاب المخالفات وغيرها، لذا يتيح معهد الإدارة العامة بالمملكة إمكانية التدريب على القيادة والحصول على رخصة القيادة بكل سهولة ويسر، ولكن شرط أن يكون المتقدم على أتم الاستعداد التام للتعلم والتدريب مع مراعاة أن مستوي التدريب يختلف من شخص إلى أخر على حسب الخلفية التي لدية من القيادة والمهارات وغيرها.

كم درجة النجاح فى اختبار القيادة

هناك بعض الاختبارات التي يتم عملها داخل معهد الإدارة العامة فهناك الاختبار العملي حيث يتم من خلاله قيادة المركبة وتعلم فنون قيادتها، وهناك الاختبار النظري الخاص بالقيادة وفى هذا الاختبار يمكن للشخص أداء الامتحان فى المدرسة باستخدام بطاقة الهوية الوطنية ويكون الوقت المحدد فى ذلك الاختبار هو 40 دقيقة يقوم فيها المختبر بالإجابة عن 32 سؤال خاص بالقيادة من خلال جهاز الحاسوب وتكون درجة النجاح من 24.

أما إذا تم رسوب المختبر فى ذلك الامتحان سيتوجب عليه إعادة الاختبار مرة أخري بتحديد موعد جديد للحضور، وعند الإعادة سوف يقوم الشخص بدفع رسوم وقدرها 75 ريال سعودي وذلك من أجل إعادة الاختبار مرة أخري.

كم درجة النجاح فى اختبار القيادة
كم درجة النجاح فى اختبار القيادة

مستويات اختبارات القيادة فى السعودية

هناك ثلاثة مستويات لاختبار القيادة للحصول على رخصة القيادة والتي يجب على الفرد أن يقوم باجتياز تلك الاختبار والتي تختلف مستوياتها على حسب ما يريد كل شخص، وتتمثل هذه المستويات على النحو التالي:

  • المستوي الأول: يعتبر هذا المستوى خاص بالأشخاص الذين لديهم خبرة كبيرة فى القيادة، ومنها سوف يمر ببرنامج تدريبي والذي تصل مدته إلى 6 ساعات.
  • المستوي الثاني: وهو من المستويات المتوسطة والتي من خلالها يكون الشخص على دراية بالقيادة ولكن ليس لديه الخبرة الكافية ولا معرفتها ولا بالمهارات الخاصة بها، وفى هذا المستوي يتم تقسيمه إلى قسمين ويكون مجموعها 12 ساعة منهم 4 ساعات للنظري و8 للعلمي.
  • المستوي الثالث: يكون هذا المستوي للأشخاص الذين لا يفقهون أي شيء عن القيادة وتصل مدة الاختبار إلى 30 ساعة.

رسوم التدريب على القيادة

هناك الكثير من المدارس الخاصة بتعلم القيادة بالمملكة والتي منها مدرسة جدة لتعلم القيادة، وكل مدرسة لديها رسومها الخاصة التي يجب تسديدها عندما يريد الشخص تعلم القيادة فى إحداها، وفى معهد الإدارة العامة تختلف أيضا الرسوم من المستوي الأول إلى الثالث وذلك على حسب ما لدي الشخص من مهارة فى القيادة.

فإن الرسوم المستحقة لدخول الفرد فى المستوي الأول من تعلم القيادة تبلغ 500 ريال سعودي وتعتبر هذه الرسوم شاملة كافة التفاصيل الخاصة بالتدريب، بينما المستوي الثاني تبلغ رسومه نحو 1100 ريال سعودي وتشمل تلك الرسوم التدريب العملي والقيمة المضافة، بينما المستوي الثالث تبلغ الرسوم نحو 2500 ريال سعودي وتشمل كافة التكاليف بالاختبار العملي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *