موعد صلاة الخسوف اليوم والأخير في عام 2023 والأدعية المستحبة وكيفية صلاة خسوف القمر

موعد صلاة الخسوف اليوم والأخير في عام 2023 والأدعية المستحبة وكيفية صلاة خسوف القمر

صلاة الخسوف اليوم من المسجد الحرام، وهو الكسوف الأخير للعام الحالي 2023، وسيكون خسوفاً جزئياً تشهده عدد من بلدان العالم من ضمنها المملكة السعودية ومصر، وفي ظل الأحداث المشتعلة في غزة حالياً، يرغب الكثيرون في التعرف على موعد وكيفية أداء صلاة الخسوف، والأدعية المستحبة خلال هذه الظاهرة، من أجل التقرب إلى الله سبحانه وتعال بالدعاء، من أجل طلب رفع البلاء عن البلاد والعباد، سائلين الله أن يؤيد اخواننا المستضعفين في غزة بنصره.

صلاة الخسوف وهل هي من مشاهد يوم القيامة

أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور علي فخر، أنه قد حدثت ظاهرة الخسوف في عهد الرسول صل الله عليه وسلم، والتي صادفت يوم وفاة ابنه ابراهيم، وظن الناس أن الشمس قد كسفت لموت إبراهيم، فخرج عليهم النبي صل الله عليه وسلم قائلاُ في حديثه الشريف:-

«إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينْخَسِفَانِ لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فَادْعُوا اللَّه وكَبِّرُوا وصَلُّوا وتَصَدَّقُوا»

فخسوف القمر وكسوف الشمس أيتان من أيات الله، ليكون تنبيه للناس على مشهد من مشاهد يوم القيامة، لكي يعودوا إلى الله ويتضرعوا إليه، لأنه سبحانه وتعالى من بيديه تدبير الأمور.

أدعية خسوف القمر 2023

من أدعية خسوف القمر وكسوف الشمس، ما ورد في الأحاديث النبوية المشرفة، عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صل الله عليه عليه وسلم أنه قال:-

«إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا».

وفي وموضع اخر قال صل الله عليه وسلم:-

إنَّ الشَّمسَ والقمرَ آيتانِ من آياتِ اللهِ، لا يُخسفانِ لموتِ أحدٍ ولا لحياتِه، فإذا رأيتُم ذلك فادْعُوا اللهَ، وكبِّروا، وتَصدَّقوا.

كيفية أداء صلاة الخسوف

يستدل من حديث الرسول صل الله عليه وسلم لعائشة، أن هناك صلاة خاصة للكسوف، ولما روي في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه قال:-

«لما كَسَفَتِ الشمس على عهد رسولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم، نُودِيَ: إِن «الصلاةَ جامعة».

ومن المقرر أن تقام صلاة الخسوف الليلة من المسجد الحرام بمكة، في تمام الساعة العاشرة بتوقيت السعودية وإمام الصلاة الشيخ بندر بليلة.

صلاة الكسوف ركعتان، في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، تفتتح الصلاة بصورة الفاتحة وصورة طويلة، ثم ركوع طويل ورفع بلا سجود، بل يتم استكمال قراءة السورة الطويلة أو قراءة سورة طويلة أخرى دون قراءة الفاتحة، ثم ركوع ورفع، وبعدها سجدتين طويلتين، والركعة الثانية كالأولى، ثم التشهد والتسليم.

عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ».

خسوف القمر الليلة

تشهد سماء المملكة السعودية، خسوف القمر الليلة، كما من المقرر أن يُشاهد الخشوف في عدد من الأماكن حول العالم، حيث يشاهد في جميع أنحاء العالم العربي وأجزاء من أوروبا وافريقيا وأسيا واستراليا، ويستمر الخسوف الجزئي لمدة ساعة و17 دقيقة ويبدأ في تمام الساعة العاشرة و35 دقيقة ويستمر حتى الساعة 11 و 52 دقيقة بتوقيت السعودية.

يبدأ خسوف القمر الليلة في كافة مناطق المملكة في نفس الوقت، حيث يبدأ قرص القمر البدء في الدخول إلى ظل الأرض في تمام الساعة 10:35 مساءاً، ثم يتحرك القمر من الغرب إلى شرق ظل الأرض وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

تستمر ذورة خسوف القمر لمدة 39 دقيقة، وتكون الذرورة في تمام الساعة 11:14 مساءاً، ليكون 6% من قرص القمر داخل ظل الأرض، وبعد ذلك بـ 10 دقائق يصل القمر لمرحل الإكتمال ليكون قد أكمل نصف مداره هذا الشهر حول الأرض.

بإنتهاء ذرورة الخسوف يبدأ القمر في الإنسحاب تدريجياً من ظل الأرض، وينتهي الخسوف وتعود الإضاءة الكاملة للقمر البدر في تمام الساعة 11:52 مساءاً.

خسوف القمر

يحدث خسوف القمر الجزئي في منتصف الشهر العربي، حينما تتوسط الأرض الشمس والقمر، ويحدث خسوف القمر بعد أسبوعين من كسوف الشمس، والذي كان قد حدث في 14 أكتوبر الجاري.

ولا يكون الشمس والقمر والأرض وقت الخسوف في خط مستقيم تماماً، فيلاحظ جزء من قرص القمر يتحرك داخل ظل الأرض، ويكون من الملاحظ رؤية نقطة بيضاء ساطعة بالقرب من القمر في وقت الخسوف، والذي يكون كوكب المشترى والذي سيكون موجوداً طوال الوقت في السماء وقت الخسوف.

رؤية خسوف القمر

يمكن رؤية خسوف القمر الليلة بالعين المجردة بدون الإستعانة بأجهزة أو معدات خاصة، إلا أنه يمكن استخدام تلسكوب صغير أو منظار ثنائي لرؤية تفاصيل القمر أثناء الخسوف، ولا يسبب رؤية خسوف القمر أي ضرر للعين، على عكس كسوف الشمس، وبالتالي لايوجد داعي لأخذ احتياطات السلامة أثناء رؤية الخسوف.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *