ما هي عقوبة بيع أو نقل أو تخزين الحطب المحلي؟ القوات الخاصة للأمن البيئي تجيب

ما هي عقوبة بيع أو نقل أو تخزين الحطب المحلي؟ القوات الخاصة للأمن البيئي تجيب

أوضحت القوات الخاصة للأمن البيئي، عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس” تويتر سابقاً، عن العقوبة التي تقع على كل من يقوم ببيع أو نقل أو تخزين الحطب المحلي. و كذلك الفحم المحلي، حيث يعتبر هذا الفعل مخالف لنظام البيئة، خاصة بعد أن أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن ضرورة حماية الغطاء النباتي في شتى أنحاء المملكة والعمل على مكافحة التصحر فيها، عبر التوقف عن القيام بالاحتطاب، والذي يعد من أهم الممارسات الخاطئة التي تضر بالبيئة بشكل مباشر.

أهمية التوقف عن الاحتطاب

وقد كشفت وزارة البيئة عن أهمية التوقف عن الاحتطاب. لكونه سبب تضرر وتدهور حالة الغطاء النباتي، بالإضافة لحماية البيئة و العمل على تنمية الغطاء النباتي بالمملكة. مما يساعد على خلق بيئة نظيفة. خالية من المشكلات البيئية ومسببات التلوث، كما أنه يعمل على زيادة رقعة المساحات الخضراء وبالتالي تحسين جودة الحياة.

خطة الوزارة لحماية الغطاء النباتي

وتهدف تلك الخطة إلى تنمية الغطاء النباتي، من خلال ثلاثة أهداف، وهي:

  • استبدال الحطب المحلي بالمستورد
  • استبدال الرعي الجائر بالرعي المنظم
  • زراعة الأشجار عوضاً عن قطعها من أجل الاحتطاب

عقوبة بيع أو نقل أو تخزين الحطب المحلي

أما عن العقوبة والتي تقع على كل من يقوم بعملية بيع أو نقل أو تخزين الحطب المحلي.  وهي غرامة تقدر بحوالي (16) ألف ريال لكل متر مكعب من الحطب المحلي.

وقد أشار الحساب الرسمي للقوات بأنه لن يتم التهاون إطلاقاً عند ضبط المخالفين. والقيام بتطبيق اللوائح التنفيذية لنظام البيئة بشكل مباشر.

علما بأن الحساب الرسمي لقوات الأمن البيئي تقوم بنشر كافة المخالفات التي يتم ضبطها أولاً بأول، في دعوة حاسمة من أجل التحذير للقيام بمثل هذا الفعل.

من ناحية أخرى فقد طالبت قوات الأمن البيئي الجميع بضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات قد تشكل اعتداء سواء على البيئة أو الحياة الفطرية، وذلك من خلال أرقامها الخاصة، وهي:

  • الرقم (911) والخاص بمنطقتي مكة المكرمة والرياض .
  • الرقم (996) أو (999) والخاص بجميع مناطق المملكة.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد عملت مؤخراً على إطلاق العديد من حملات التشجير؛ وذلك بهدف الحد من التصحر، والعمل على إعادة تأهيل مواقع الغطاء النباتي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *