علاج ارتفاع ضغط الدم.. في المنزل بأطعمة متوفرة لدينا في حالة الطوارئ

علاج ارتفاع ضغط الدم.. في المنزل بأطعمة متوفرة لدينا في حالة الطوارئ

يعتبر ارتفاع ضغط الدم غالباً حالة لا تظهر فيها أي أعراض واضحة، لكنها تعتبر حالة طبية خطيرة تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتة الدماغية عندما يترك دون مراقبة وعناية صحيحة يجب مراقبة وضبط مستوى الضغط الدموي لتجنب الاثار الخطيرة التي يمكن أن يسببها، التخلص من ارتفاع ضغط الدم ليس مقتصراً فقط على العلاج الدوائي، بل يمكن أيضاً التحكم به و الوقاية منه من خلال تبني نمط حياة صحي إن اتباع نمط حياة صحي وتغيير في العادات اليومية يلعبان دوراً حاسماً في السيطرة على مستويات ضغط الدم.

علاج الضغط المرتفع بدون دواء

علاج ارتفاع ضغط الدم من دون اللجوء إلى الأدوية يعتمد بشكل كبير على تبني نمط حياة صحي، حيث يشمل العديد من الجوانب المهمة:

  • ممارسة الرياضة لتخفيض ضغط الدم: تعد ممارسة الرياضة واحدة من السبل الطبيعية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم، فإدراجها ضروري ضمن برنامج العلاج لتنظيم مستويات الضغط يمكن للمصاب بارتفاع ضغط الدم ممارسة مجموعة متنوعة من الرياضات باستثناء حمل الأثقال الذي يمكن أن يزيد من ضغط الدم.
  • نصائح حول الرياضات الملائمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم: المشي يعد أحد هذه الرياضات الأساسية، حيث ينبغي أن يكون سريعا ويستمر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة. الجري، السباحة، وركوب الدراجات يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدورة الدموية وخفض الضغط.
  • التنوع في الرياضة: يفضل تقسيم وقت ممارسة الرياضة إلى فترات قصيرة مع فترات راحة، ويمكن أيضًا مزج مختلف أنواع الرياضات مثل المشي والجري مع تمارين اللياقة وصعود السلالم للحصول على فوائد متنوعة.
  • التأمل والراحة: يمكن لتقنيات التأمل والاسترخاء أن تساهم في خفض ضغط الدم، ويمكن دمجها مع برنامج النشاط البدني للحصول على فوائد إضافية.

فوائد الثوم في علاج ارتفاع ضغط الدم

تناول فصين من الثوم يعتبر أحد الوسائل الطبيعية لمعالجة ارتفاع ضغط الدم، إذ يعتبر الثوم مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن المتنوعة، ويمتاز بخلوه من الدهون والصوديوم فوائد تناول الثوم تشمل القدرة على خفض ضغط الدم بشكل فعال.

مع العلم أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول الثوم على الريق، خاصة إذا كانت هناك مشاكل مع المعدة أو الهضم، حيث قد يسبب تفاقم تلك الاضطرابات يفسر تأثير الثوم الإيجابي في خفض ضغط الدم بعدة عوامل منها:

  • احتوائه على البوتاسيوم، والمغنسيوم، والكالسيوم.
  • دوره في تقليل مستوى البروتين التفاعلي المسبب للالتهابات وارتفاع ضغط الدم.
  • قدرته على تعويض قلة الكبريت في الجسم، مما يساعد في تخفيض ضغط الدم، وذلك بفضل مادة الأليسين التي تزيد من تركيز كبريتيد الهيدروجين، مما يسهم في استرخاء الأوعية الدموية ومنع حالات الانقباض المسببة لارتفاع الضغط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *