خطوات الحصول على اجازة مولود للموظف وماهي الإجازات الإضافية

خطوات الحصول على اجازة مولود للموظف وماهي الإجازات الإضافية

خطوات الحصول على اجازة مولود للموظف وفق قانون العمل بالمملكة العربية السعودية فقد تم توضيح خطوات الحصول على اجازة مولود للموظف بالدولة وهذا يمنح الآباء الحق في الحصول على إجازة عند حصولهم على مولود جديد، على أن تمتد الإجازة لثلاثة أيام، وبالإضافة إلى ذلك فإنه من حق الأمهات الحصول على إجازة وضع مدتها تتراوح بين 70 و120 يوم، وهذا وفق التشريعات المعمول بها في المملكة العربية السعودية، ويحصل الموظف على اجازة مولود عند استيفاؤه لعدد من الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تتمثل في أن يكون سعودي الجنسية أو مقيمًا في أراض الدولة إقامة نظامية، ويكون على رأس العمل، ويشترط أن يكون قد أتم الفترة التجريبية له إن كان موظفًا جديدًا.

خطوات الحصول على اجازة مولود للموظف

تنقسم اجازة مولود للموظف إلى نوعين وهي الإجازة الخاصة بالموظف الأب والإجازة المختصة بالموظفة الأم، حيث إن الإجازة الممنوحة للأب تكون ثلاثة أيام مدفوعة الأجر، تبدأ من اليوم التالي لودلادة الطفل، وبالنسبة للأم فيمكنها الحصول على إجازة وضع قبل الولادة بعدد 28 يومًا، وهذا إن كانت الحالة طارئة ويتم الحصول على الإجازة بتقديم تقرير طبيب الحمل، والإجازة تكون مدفوعة الأجر ومدتها ثلاثة أشهر بالكامل، ويمكن التجديد بربع أجر كامل.

للتمكن من الحصول على اجازة مولود للموظف الأب يقوم الأب بتقديم لجهة العمل شهادة ميلاد الطفل ليتم الحصول على الإجازة وفق الشهادة، وتقوم الأم بتقديم تقرير طبي لتحصل على إجازة وضع مدتها تتراوح بين 70 و120 يومًا من تاريخ الولادة، ويتم منح العاملات بالقطاع العام إمكانية التجديد لتتمكن من رعاية الرضيع بربع أحر وتصل المدة إلى سنتين متتاليتين بعد الانتهاء من إجازة الوضع.

طلب اجازة مولود

  1. للحصول على إجازة مولود يتم تقديم طلب لجهة العمل من خلال كتابة طلب إجازة مولود على ورق رسمي.
  2. ذكر في الطلب تاريخ الولادة واسم المولود والجنس وإرفاق شهادة الميلاد.
  3. ثم يتم تسليم الطلب لقسم الموارد البشرية بجهة العمل.
  4. هذا وتكفل المادة 151 والمادة 152 من قانون العمل السعودي حق المرأة في الحصول على إجازة طويلة الأجل أو إجازة متقطعة تصل حتى 3 سنوات.
  5. الحصول على ربع أجر في خلال تلك الفترة، على ألا يقل الراتب عن 1500 ريال سعودي.

في حال كان الموضوع معاق أو مريض ويجب أن يكون هناك مرافقًا للعناية بحالته الصحية فيحق للموظفة الواضعة تمديد اجازة الوضع شهر أضافي ويتم احتساب أجرها، كما وفي حال تعرضت العاملة أثناء ولادتها إلى اضطراب في حالتها الصحية، فيحق لها الحصول على اجازة تصل لـ 180 يومًا كحد أقصى في السنة بشرط تقديم الأوراق الصحية الثبوتية.

إجازات أضافية ينص عليها قانون العمل

الاجازات المرضية وهي اجازة يحصل عليها الموظف بالقطاع العام بعد تقديم المستندات الطبية التي تثبت حاجته للراحة وتكون الاجازة لمدة 15 يوم قابلة للزيادة . الاجازة السنوية وهي اجازة يحصل عليها الموظفين بشكل سنوي وتكون 35 يوم مدفوعه الأجر سنويا ويمكن للعامل الحصول عليها متتالية أو متقطعه وفق لرغبته الخاصة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *