التقديم على البطاقة التموينية العراقية

التقديم على البطاقة التموينية العراقية

البطاقة التموينية تحظى باهتمام كبير نظرًا لأنها توفر السلع الضرورية والغذاء الأساسي للأسر العراقية ويمكن للأفراد الحاصلين عليها استعمالها في السوبر ماركت وشراء السلع الأساسية بأسعار أقل من خلالها، ومؤخرًا قامت الحكومة بالإعلان عن إجراءات التقديم على البطاقة التموينية العراقية وهذا على الرغم من أنها ما زالت تطور النظام إلى الآن وتحسن من آلياته.

التقديم على البطاقة التموينية العراقية

تعمل حكومة العراق على تطوير نظام البطاقة التموينية وتدعيم آلياتها لتسهيل وتيسير عملية توزيع المواد الغذائية وزيادة مستوى شفافية عملية التوزيع، كما تعتزم أيضًا زيادة مساحة التوزيع حتى تشمل كثير من الأسر المحتاجة، ولقد ذكرت الحكومة الخطوات التي سيتم من خلالها التقديم على البطاقة التموينية والتي تتمثل بالآتي:

  • الانتقال إلى مركز التموين الإلكتروني.
  • ملء استمارة طلب البطاقة.
  • رفع المستندات والأوراق.
  • التأكد من المعلومات المضافة.
  • النقر على إرسال الطلب.
التقديم على البطاقة التموينية العراقية

شروط الحصول على البطاقة التموينية العراقية

لقد ذكرت الحكومة العراقية أنه سيتم إتاحة البطاقة التموينية لمزيد من الأسر المحتاجة والتي يتم تحديدها بناءً على الشروط والضوابط التي تؤكد الاستحقاق والمتمثلة بالآتي:

  • يتعين على المتقدم تقديم ورفع وثيقة تؤكد هويته العراقية مثل بطاقة الهوية أو جواز السفر العراقي.
  • إرفاق وثيقة تثبت الدخل الشهري مثل شهادة البطالة أو شهادة الراتب أو أي وثيقة أخرى يمكن أن توضح قدرتهم المالية المحدودة.
  • الالتزام بتلبية كل الشروط بالإضافة إلى تقديم جميع المستندات من أجل ضمان الحصول على البطاقة، وضمن الأمور المهمة التي يجب أن تتواجد لدى المتقدمين هو كون الوثائق صحيحة ومحدثة لضمان نجاح عملية التسجيل.
  • يتعين على المتقدم للحصول على البطاقة التموينية العراقية أن يثبت عنوان السكن الحالي من خلال توفير عقد إيجار أو فاتورة ماء أو فاتورة كهرباء.

البطاقة التموينية الإلكترونية

يعتبر مشروع البطاقة التموينية الإلكترونية إحدى المشاريع التي قامت بها الحكومة العراقية من أجل تحويل البطاقة الورقية إلى إلكترونية عبر تطبيق خاص للمواطن والوكيل، وبهذا ستسهل عملية تسليم الحصة التموينية وكل المعاملات الأخرى المتعلقة بالتعديلات مثل حذف وإضافة الأشخاص وغيرها من الأمور، ويقدم المشروع حل أكثر سهولة وموثوقية في الاستعمال لكل العائلات المستفيدة من البرنامج و لموظفي الحكومة.

والجدير بالإشارة أن الحكومة قد أكدت على إدخال المعلومات الصحيحة أثناء التقديم على البطاقة الإلكترونية حتى يتم تجنب التعرض لأي مساءلة قانونية، بالإضافة إلى إستعمال رقم هاتف صحيح واستخدام وثائق رسمية صحيحة، بالإضافة إلى الانتباه على الإشعارات والتي ستوضح مواعيد استلام الحصة التموينية ومجموع مفرداتها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *