تفاصيل اعلان وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

تفاصيل اعلان وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

تنعى الأمة الكويتية وفاة أميرها الراحل، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية يوم السبت عن عمر ناهز الثمانية والثمانين عامًا، وفقًا لإعلان الديوان الأميري تاركًا وراءه إرثًا طيبًا بعد فترة حكم استمرت لثلاث سنوات، شهدت تحديات سياسية مكررة في هذه الدولة الخليجية الغنية بالثروات النفطية ولقد كانت فترة حكم الأمير الراحل فترة تاريخية استثنائية، حيث تصدى لمجموعة من التحديات والأزمات السياسية، محققًا إنجازات بارزة في سبيل تطوير ورفعة الوطن وبصفة خاصة، شهدت الفترة الثلاثية التي قضاها في الحكم إدارة حكيمة ورؤية استراتيجية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد

رحيل الأمير الراحل يترك فراغًا كبيرًا في قلوب الكويتيين، الذين عاشوا تحت رعايته الحكيمة. ومع ذلك، يظل إرثه حيًا في مسيرة الكويت، وتاريخها الغني بالتطور والإنجازات نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهل الكويت الصبر والسلوان في هذا الوقت العصيب.

تفاصيل وفاة امير الكويت

قام التلفزيون الكويتي بقطع برامجه لبث القرآن الكريم، وتم الإعلان عن ذلك من قبل الديوان الأميري وتم نقل أمير الكويت إلى المستشفى في نوفمبر، إثر وعكة صحية طارئة، لتلقي العلاج الضروري وإجراء الفحوصات الطبية، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا). وفي وقت لاحق، أعلن عن استقرار حالته الصحية.

  • تم تعيين الشيخ نواف وليًا للعهد في عام 2006، قبل أن يتولى المسؤولية في عام 2020 بعد وفاة شقيقه غير الشقيق، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي رحل في سبتمبر عام 2020 عن عمر يناهز 91 عامًا.
  • كان على عاتق الأمير الراحل قيادة اقتصاد البلاد خلال أزمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط، مما أدى إلى خفض التصنيف الائتماني للكويت من قبل الوكالات الدولية في عام 2020.
  • سيتم استبداله بشقيقه غير الشقيق، ولي العهد الحالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي يبلغ من العمر 83 عامًا.

أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد

ولد الشيخ نواف عام 1937، وهو ابن خامس الشيخ أحمد الجابر الصباح، الذي حكم الكويت من عام 1921 حتى عام 1950. تعاني الكويت، الواقعة بين إيران والعراق، من توترات سياسية مستمرة بين الأسرة الحاكمة والبرلمان، الذي تم حله عدة مرات في السنوات الثلاث الماضية، تم تشكيل سبع حكومات. منذ اعتماد الكويت نظامًا برلمانيًا في عام 1962، تم حل المجلس التشريعي حوالي اثنتي عشرة مرة. في حين أن النواب منتخبون، فإن وزراء الحكومة معينون من قبل عائلة الصباح الحاكمة، التي تسيطر على الحياة السياسية. أدى عدم الاستقرار السياسي في الكويت إلى تراجع الاستثمارات في البلاد، التي تعد واحدة من أكبر مصدري النفط في العالم. يعرقل الصراع بين السلطة التنفيذية والبرلمان تنفيذ الإصلاحات اللازمة لتنويع اقتصاد الكويت، مما يضر بجهود دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى لتعزيز التنوع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *