سيرة الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح وأهم إنجازاته

سيرة الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح وأهم إنجازاته

أعلن الديوان الأميري الكويتي وفاة سمو الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح بعد أن نقل للمستشفى منذ عدة أيام على إثر وعكة صحية أصابته، وقد تولى سمو الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح إمارة الكويت بعد وفاة أخيه الراحل سمو الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح عام 2020.

سيرة الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح

الشيخ نواف هو الابن السادس لأمير الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح، وقد ولد سموه في قصر دسمان عام 1937م، وهو قصر الحكم بالكويت، وقد تلقى تعليمه بالكامل في دولة الكويت، فقد بدأ تعليمه الابتدائي بمدرسة المباركية والتي تعد أول مدرسة نظامية بالكويت.

المناصب التي تولاها الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح

  • بعد تخرجه تدرج في المناصب داخل الكويت، فكان من أوائل المناصب الهامة التي شغلها هو تولية منصب محافظ محافظة حولي وظل في هذا المنصب حتى مارس 1978.
  • حتى وصل لمنصب وزير داخلية الكويت، وخلال تلك الفترة استطاع أن يضبط الأمن داخل دولة الكويت، وقد ظل سموه في هذا المنصب خلال الفترة بين عامي 1979 وعام 1986م، وهو بذلك ثاني أطول شخص يشغل وزارة الداخلية بالكويت.
  • بعد ذلك ترأس سمو الشيخ نواف الصباح وزارة الشئون الاجتماعية وذلك ضمن أول وزارة تم تشكيلها بعد إعلان تحرير الكويت.
  • أيضًا من بين الوظائف الهامة التي شغلها سمو الأمير الراحل هو منصب نائب رئيس الحرب الوطني والذي تولاه في 16 أكتوبر 1994.
  • كما تم تعيين سموه بمنصب وزير الداخلية ونائب رئيس مجلس الوزراء في 13 يوليو عام 2003.

تولى الشيخ نواف ولاية العهد

تم تسمية الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح لولاية العهد بتزكية من أخيه الراحل الصباح الجابر الأحمد، وبموافقة مجلس الأمة الكويتي حيث أدى سموه اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي كوليًا للعهد وذلك في 7 فبراير عام 2006، حيث ينص الدستور الكويتي على أن يختار أمير الكويت وليًا للعهد في خلال عام من توليه إمارة الكويت

تولي إمارة الكويت

توفى أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد في يوم الثلاثاء 29 سبتمبر 2020، بعدها عقد مجلس الأمة الوزراء الكويتي جلسة استثنائية نادى فيها بالشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح كأمير الكويت الجديد وذلك يوم الأربعاء 30 سبتمبر 202خ، وقد أدى سموه اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة وهو بذلك رابع أمير كويتي يقوم بإلقاء اليمين أمام مجلس الأمة.

وفاة الشيخ نواف الجابر الصباح

تعرض الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح إلى وعكة صحية في الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر 2023، وعلى إثرها تم نقله للمستشفى، وظل بها عدة أيام.

ثم أعلن الديوان الأميري الكويتي ببالغ الحزن والأسى وفاة سمو الشيخ نواف الصباح في الساعة 12 ظهرًا تقريبًا، يوم السبت 16 ديسمبر 2023، وفي بيان أصدره الديوان الأميري:

ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة المغفور له بإذن الله تعالى حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم السبت

كما أعلن مجلس الوزراء الكويتي تسمية سمو الشيخ مشعل نواف الجابر الصباح ولي العهد الكويتي، كأميرًا حاليًا لدولة الكويت، وذلك وفقًا لما ينص عليه دستور دولة الكويت، من ضرورة تسمية مجلس الوزراء لأمير الكويت الجديد بعد وفاة الأمير الراحل.

إرث الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح

ترك سمو الشيخ الراحل نواف الجابر الأحمد الصباح إرثًا كبير وسيرة عطرة، حيث اشتهر سموه بتقواه وخشية الله عز وجل، وخلال حياته ساهم في إنشاء عدة إدارات جديدة منها إدارة شؤون المختارين، وإدارة شؤون الانتخابات، وأيضُا ساهم في بناء ودعم أنظمة التكامل الأمني بين دول مجلس التعاون الخليجي، كما أنه ساهم في دعم الشباب وكان يؤمن بفكرة إفساح المجال لشباب الكويتين وضخ دماء جديدة في الوزارات الكويتية للاستفادة من قدرات الشباب وطاقاتهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *