هيئة تقويم التعليم .. فرصتين للحصول على الرخصة المهنية للمعلمين في 2024

هيئة تقويم التعليم .. فرصتين للحصول على الرخصة المهنية للمعلمين في 2024

تمنح هيئة تقويم التعليم والتدريب للمعلمين والمعلمات فرصتين لاختبار الرخصة المهنية التعليمية (التربوي العام) ومثلهما لاختبار الرخصة المهنية التعليمية (التخصصي)، خلال عام 2024، وستكون الفرصة الأولى لكلا الاختبارين في الربع الأول من عام 2024، أما الفرصة الثانية فستكون في الربع الرابع من العام ذاته، وتأتي هذه الخطوة من قبل الهيئة حرصاً منها على منح المعلمين والمعلمات فرصة أكبر للحصول على الرخصة، والتي تتطلبها علاوة 2025م.

الرخصة المهنية للمعلمين

الرخصة المهنية للمعلمين هي وثيقة تمنح للمعلمين والمعلمات السعوديين الذين اجتازوا اختبار الرخصة المهنية التعليمية، ويهدف هذا الاختبار إلى قياس الكفاءة المهنية للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، من حيث المعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة لممارسة مهنة التعليم.

أهمية الرخصة المهنية للمعلمين

تحظى الرخصة المهنية للمعلمين بأهمية كبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث أنها شرط أساسي للحصول على العديد من المزايا والامتيازات، منها:

  • الحصول على علاوة 2025م.
  • القبول في برامج الدراسات العليا في مجال التربية.
  • الترقية إلى الوظائف التعليمية العليا.
  • المشاركة في برامج التدريب المهني المستمر.

اختبار الرخصة المهنية للمعلمين

تتاح فرصة الحصول على الرخصة المهنية للمعلمين لجميع المعلمين والمعلمات الذين لديهم مؤهل جامعي في مجال التربية، ويتم التقدم لاختبار الرخصة المهنية التعليمية من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب.

يتكون اختبار الرخصة المهنية التعليمية من اختبارين، هما:

  • الاختبار التربوي العام: ويهدف إلى قياس المعرفة والمهارات والسلوكيات التربوية العامة التي يحتاجها المعلمون والمعلمات في جميع المراحل التعليمية.
  • الاختبار التخصصي: ويهدف إلى قياس المعرفة والمهارات والسلوكيات التربوية الخاصة بالمادة التعليمية التي يقوم المعلم أو المعلمة بتدريسها.
  • التسجيل في الاختبارات

يمكن للمعلمين والمعلمات التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية التعليمية من خلال موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب، ويبدأ التسجيل في الفرصة الأولى من اختبار الرخصة المهنية التعليمية (التربوي العام) في يناير 2024، وينتهي في فبراير 2024.

في ضوء إعلان هيئة تقويم التعليم والتدريب عن إتاحة فرصتَيْن لاختبار الرخصة المهنية للمعلمين في 2024، وعلى المعلمين والمعلمات الاستفادة من هذه الفرصة لتحسين مهاراتهم وقدراتهم المهنية، ورفع مستوى أدائهم في التدريس، حيث تُعد إتاحة فرصتَيْن لاختبار الرخصة المهنية التعليمية في 2024 خطوة مهمة من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب، حيث أنها تمنح المعلمين والمعلمات فرصة أكبر للحصول على الرخصة، مما يساهم في رفع مستوى جودة التعليم في المملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *