موعد أول يوم رمضان 1445 2024

موعد أول يوم رمضان 1445 2024

موعد أول يوم رمضان 1445 2024 موعد البهجة والسعادة عند مسلمي العالم أجمع، حيث يحتل شهر رمضان مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، لأنه شهر المغفرة والرحمة والبركة شعر الصدقات والعبادات والطاعات، يهتم الكبار والصغار بمعرفة موعد أول يوم في شهر رمضان القادم، لما له من طباع خاصة حيث تسود الأجواء الاجتماعية والزيارات العائلية في جو من الود والرحمة.

موعد أول يوم رمضان 1445 2024

يتم معرفة موعد أول يوم في شهر رمضان وفقا للدراسات التي تجريها اللجان المتخصصة في معهد البحوث الفلكية لتحديد مواعيد بداية الشهور الهجرية وتحدد الشهور الناقصة والكاملة، ويأتي شهر رمضان هذا العام في شهري مارس وأبريل بالتقويم الميلادي، وعدد الأيام 30 يوم وقد أعلن المعهد التالي.

  • تبدأ أول ليلة في شهر رمضان من مساء يوم الأحد 10 مارس 2024.
  • أول يوم في شهر رمضان الاثنين الموافق 11 مارس.
  • آخر يوم في شهر رمضان الثلاثاء الموافق 30 أبريل.

رؤية هلال رمضان 1445 2024

شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة الهجرية، ولابد أن تقوم دار الإفتاء المصرية بتقصى رؤية هلال الشهور الهجرية قبل الإعلان عن غرة كل شهر، وتعد رؤية هلال شهر رمضان من أفضل الاحتفالات الدينية التي ينتظرها كل أفراد الأسرة جميعا، وبناء على العادات التي تجريها دار الإفتاء في الأزهر الشريف كل عام من المقرر أن يتم الكشف عن الهلال في الموعد التالي.

  • رؤية هلال شهر رمضان 1445 من مساء يوم الأحد  العاشر من مارس 2024، حيث يجب أن يظهر الهلال الجديد و يبقى 14 دقيقة بعد غروب الشمس في القاهرة.
  • أما في سماء المملكة السعودية يظهر الهلال يوم الرؤية في السماء بعد الغروب مباشرة ويظل في السماء لمدة 12 دقيقة.
  • وبذلك يكون ذلك اليوم هو المتمم لشهر شعبان واليوم التالي هو غرة شهر رمضان.
  • ولكن في حالة عدم ثبوت رؤية الهلال بالطريقة السابقة يكون ذلك اليوم التاسع والعشرين من شعبان واليوم التالي هو المتمم لشعبان.

شهر رمضان 1445 2024 وصلاة التراويح

يحرص المسلمون في شهر رمضان على أداء فريضة الصيام من أذان الفجر حتى أذان المغرب لليوم التالي، ويتعبد المسلمون بقراءة القرآن والصدقات وأداء الفرائض والسنن النبوية الشريفة، حيث تعد صلاة التراويح من أسمى العادات التي تتزين لها المساجد استعداد لاستقبال كل أفراد الأسرة من الرجال و السيدات والأطفال، والتي تكون بعد صلاة العشاء مباشرة في المساجد، وتتكون صلاة التراويح من ثمانية ركعات تصلى كل ركعتين منفصلتين، وبعد أول أربعة ركعات يتم أخذ قسط قليل من الراحة، لذلك سميت تراويح يلي ذلك استكمال الركعات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *