أضرار كشري الحلويات وتأثيره السيئ على الجسم

أضرار كشري الحلويات وتأثيره السيئ على الجسم

كشري الحلويات هو طبق مبتكر يجمع العديد من أصناف الحلويات في طبق واحد، حيث يتكون من الكنافة والأرز باللبن ورقائق الجلاش والكريم شانتيه والكراميل والسمن والفانيليا والسكر، وقد يضاف إليه قطع من الفاكهة المتنوعة، وقد لاقى رواجا كبيرا في الفترة الأخيرة نظرًا لمذاقه الرائع، وبالرغم من ذلك، فإن هذا الطبق له مساوئ عديدة على صحة الجسم، في هذا المقال نستعرض معكم أضرار كشري الحلويات ومدى تأثيره على الصحة.

أضرار كشري الحلويات

أوضح الدكتور بهاء ناجي استشاري التغذية العلاجية والحيوية أن طبق كشري الحلويات المنتشر مؤخرا بالرغم من مذاقه المميز، إلا أنه لا يقدم أي فائدة صحية للجسم على الإطلاق، حيث يحتوي على سعرات حرارية هائلة تزيد عن 2000 سعر حراري، ومن المعروف أن مقدار السعرات الحرارية المسموح بها خلال اليوم كاملا يتراوح بين 1500 إلى 2000 سعر حراري، لذلك يمثل تناول هذا الطبق كاملا خطورة كبيرة على الجسم.

مخاطر كشري الحلويات على الشخص السليم

يشكل تناول كشري الحلويات خطورة كبيرة على الشخص السليم الذي لا يعاني أمراضًا مزمنة، فهذا المحتوى العالي من السعرات الحرارية والسكريات يجعله عرضة للإصابة بالسكري، فالإنسولين الموجود طبيعيًا في الجسم يصعب عليه التعامل مع تلك الكمية الضخمة من السكر، كما أن هذا الطبق يعمل على زيادة معدل الكوليسترول في الدم مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والشرايين.

أضرار كشري الحلويات لأصحاب الأمراض المزمنة

ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة بالابتعاد عن الحلويات بشكل عام وتجنب كشري الحلويات على وجه الخصوص، فإذا كان كشري الحلويات يسبب أضرارا كبيرة على صحة الإنسان السليم، فلابد أن له أضرارًا جسيمة على من يعانون من أمراض مزمنة تمثل خطورة كبيرة عليهم، وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  • عندما يتناول شخص مريض بالسكري كشري الحلويات، فإنه يعرضه للدخول في غيبوبة سكر نظرًا لما يحتوي هذا الطبق من كميات ضخمة من السكر.
  • إذا تناول شخص مريض بالسمنة المفرطة هذا الطبق، فإنه يعرض نفسه لزيادة إضافية كبيرة في الوزن مما يزيد من تفاقم هذه المشكلة لديه.
  • ينصح مرضى القلب والكولسترول بتجنب كشري الحلويات لتجنب الإصابة بجلطة في القلب، حيث يسبب هذا الطبق زيادة كبيرة في كمية الكوليسترول في الدم مما يزيد من نسبة الدهون المشبعة الموجودة فيه، وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى انسداد الشرايين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *