مشروبات تقضي على القولون العصبي وطرق العلاج بشكل صحيح

مشروبات تقضي على القولون العصبي وطرق العلاج بشكل صحيح

القولون العصبي هو أحد الاضطرابات الصحية التي تصيب المعدة والأمعاء والتي يصاحبها عدة أعراض منها: تقلصات، وانتفاخات، إسهال، إمساك وهذه الأعراض لا يشعر بحدتها عدد كبير من المرضى ولكن يمكن السيطرة على الأعراض من خلال الالتزام بنظام غذائي جيد وتجنب التعرض للتوتر وتعتبر هذه الحالة من الحالات المزمنة التي تحتاج إلى علاج على المدى الطويل وفي بعض الحالات يجب اللجوء إلى الطبيب عند زيادة الأعراض ولكن يمكن التغلب على مشكلة القولون العصبي بتناول بعض المشروبات التي تقلل الأعراض.

مشروبات تقضي على القولون العصبي

نعرض لكم قائمة ببعض المشروبات التي تساعد في التغلب على مشكلة القولون العصبى :

  • الماء: يعتبر الماء من أفضل المشروبات التي يمكن بها تنظيف و تطهير القولون ، لذا يجب شرب ما لايقل عن 12 كوب من الماء يومياً والتي تساعد على ترطيب الجسم والتخلص من السموم و تسهيل حركة الأمعاء .
  • عصير التفاح: يعمل عصير التفاح على تنظيف المعدة والتخلص من السموم وتحسين وظائف الكبد ويمكن تعزيز فائدته عن طريق تناول كوب من الماء بعد تناول عصير التفاح.
  • عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على مضادات أكسدة تساعد على تطهير المعدة والقولون ويمكن خلطه مع ملح البحر والعسل والماء الفاتر للحصول على نتيجة أفضل.
  • عصير الخضروات: يساعد عصير الخضراوات من المشروبات التي تساهم في التخلص من السموم داخل الجسم لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، كما أنها تمد الجسم بالطاقة.
  • عصير الأناناس: يحتوي عصير الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يساعد في تحسين عملية الهضم وتخفيف أعراض القولون العصبي.
  • عصير الأفوكادو: عصير الأفوكادو من العصائر التي تساعد على تهدئة القولون وتطهيره لأنه يحتوي على ألياف نباتية، بالإضافة إلى عنصر البوتاسيوم الذي يحد من احتباس السوائل داخل الجسم وبالتالي تقليل الإصابة بالانتفاخ.

علاج القولون العصبي في المنزل

هناك عادات صحية يمكن اتباعها للتغلب على أعراض القولون العصبي وعلاجه، أهمها:

  1. إتباع نظام غذائي مناسب|: أفضل نظام غذائي يمكن اتباعه لمرضى القولون العصبي هو منع تناول الأطعمة التي يصعب امتصاصها من قبل الجسم مثل: البقوليات، منتجات الألبان، المنتجات التي تحتوي على جلوتين، العسل، السكريات.
  2. ممارسة التمارين الرياضية: يساعد ممارسة التمارين الرياضية في تخفيف الشعور بالقلق والتوتر، تقليل انتفاخ البطن، تحسين حركة الأمعاء، علاج الإمساك.
  3. الراحة والاسترخاء: لا بد من الراحة والاسترخاء والبعد عن القلق والتوتر عن طريق ممارسة تمارين الاسترخاء وتمارين التنفس، اليوجا.
  4. الإكثار من تناول الألياف النباتية: يساعد تناول الألياف النباتية مثل: التفاح والبرتقال على تقليل الشعور بالإمساك والغازات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *