الإفتاء توضح فضل الصلاة على النبي .. «أحب الأعمال إلى الله»

الإفتاء توضح فضل الصلاة على النبي .. «أحب الأعمال إلى الله»

من أفضل الأعمال التي يؤديها المسلم وأحبها إلى الله سبحانه وتعالى، هي الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وخاصة ترديد اللهم صلي على سيدنا محمد، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِي كُلِّ يَوْمٍ جُمُعَةٍ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ».

الإفتاء توضح فضل الصلاة على النبي.. «أحب الأعمال إلى الله»
الإفتاء توضح فضل الصلاة على النبي.. «أحب الأعمال إلى الله»

الإفتاء» توضح فضل الصلاة على النبي.. «أحب الأعمال إلى الله

أوضحت دار الإفتاء فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يرفع درجات العبد، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بها عَشْرَ صَلَوَاتٍ، وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطَايَا، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ»، كما ان لها أفضال كثيرة، وهي كما يلي:

  • تكفر الذنوب، كما ورد في حديث رسول صلى الله عليه وسلم انه قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً فَإِنَّهَا تَكُونُ لَهُ صَدَقَةً».
  • كما تؤدي إلى التقرب من الله، والإكثار من الدعاء مع الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • منجية من عذاب القبر، ومن أقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً فَإِنَّهَا تَكُونُ لَهُ نُورًا يَنْوِرُ بِهِ قَبْرَهُ».
  • يدخل العبد بفضلها الجنة: وفي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً وَاحِدَةً، لَمْ يَمُتْ حَتَّى يَرَى مَقْعَدهُ فِي الْجَنَّةِ».
  • لذلك يجب الحرص على الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أي وقت، والمداومة عليها في أوقات إجابة الدعاء، منها يوم الجمعة، وطوال شهر رمضان الكريم، وليلة القدر.

صيغ الصلاة على النبي

يوجد العديد من الصيغ التي يمكن ترديدها عند الصلاة على نبي الله صلى الله عليه وسلم، وهي كالتالي:

  • اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت على سيدنا إبراهيم، وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم، وعلى آل سيدنا إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل صلاة كاملة، وسلم سلامًا تامًا، على النبي الأمي الذي تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتقضى به الحوائج، وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويستسقى الغمام بوجهه الكريم، وسلم تسليمًا كثيرًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *