فوائد الشبة لمنع التعرق .. هل تسبب أضرارًا ؟

فوائد الشبة لمنع التعرق .. هل تسبب أضرارًا ؟

تُعتبر الشبة مركب كيميائي صلب وشفاف حيث تتكون من بلورات كبريتات البوتاسيوم والألمنيوم المائية، ولها شكل بلورات صغيرة وبها خواص قابضة، حيث تستخدم الشبة في الكثير من الأشياء ولكن أبرز فوائدها متواجده في أنها تمنع التعرق، إليكم تأثير استخدام الشبة لمنع التعرق ومدى الأضرار التي تسببها للجسم.

أبرز استخدامات الشبة

تُعتبر الشبة آمنة للغاية على الجسم كما أنها غير ضارة للجسم أو منطقة الإبط وذلك كما أوضحت الدكتورة علا جلال الدين، استشاري الأمراض الجلدية وذكرت أنه لابد ألا يزيد استعمالها عن مرتين إلى 3 في الأسبوع الواحد، لأن الإفراط قد يسبب التهاب في منطقة تحت الإبط كما أيضا تعمل الشبة على ازالة رائحة العرق تحت الابطين وتقلل إفراز العرق.

فوائد الشبة لمنع التعرق.. هل تسبب أضرارًا؟

كما بينت الدكتورة أن رائحة العرق الكريهة عادة تكون نتيجة لعدوى بكتيرية تصيب الغدد العرقية، أو حتى نتيجة لعدم الاستحمام بشكل منتظم ومن الأسباب أيضا وجود العرق بشكل متراكم على الملابس أو عدم ازالة الشعر الذي به أماكن التعرق.

فوائد الشبة لمنع التعرق.. هل تسبب أضرارًا؟

تنصح استشاري الأمراض الجلدية الدكتورة علا بعدم استخدام مزيلات العرق لأنها تحتوي على كحوليات تُسبب اسمرار المنطقة وتؤدي إلى التهاب الأماكن بالاحتكاك ثم ينتج الاسمرار بعد الالتهاب وذكرت أن أفضل طريقة لإزالة العرق هو الاستحمام بالماء بشكل منتظم.

فوائد الشبة لمنع التعرق.. هل تسبب أضرارًا؟

فوائد أخرى للشبة

الشبة من العلاجات الطبية والمنزلية القديمة ولها استخدامات عديدة، ومنها:[١]
  • تنقية المياه الموحلة: إضافة 1غرام من مسحوق الشبة إلى لترٍ من المياه الموحلة، مما يُرسّب جزيئات الوحل.
  • التّخلّص من التجاعيد: فرك الوجه الرطب بالماء بقطعةٍ مبللةٍ من الشبة، ثم غسل الوجه بالماء ووضع مرطّبٍ للبشرة.
  • التخلص من القمل: خلط مسحوق الشبة بالماء وإضافة القليل من زيت شجرة الشاي، ووضع الخليط على فروة الرأس وتركه لبعض الوقت.
  • تفتيح البشرة: إضافة الشبة إلى الماء المغلي، وتركه حتى يبرد، وغسل الوجه بالمحلول.
  • تضييق المهبل: تذويب الشبة في الماء الساخن وتركه حتى يبرد، ثم استخدام المحلول لغسل المهبل، مما يُضيّق المهبل لمدة 2-3 ساعات مع الأخذ بعين الاعتبار عدم استخدام الشبة مباشرةً دون تذويبها بالماء وعدم الاستمرار باستخدام هذه الطريقة دون ترك مدة زمنية فاصلة؛ لأنها تُسبّب الجفاف والتندّب للأنسجة الداخلية.
  • للتخلص من الرؤوس السوداء: خلط رشة من مسحوق الشبة مع ماء الورد، ووضع الخليط على المنطقة المصابة مع مراعاة عدم فركها، ويُنصح بتكرار العلاج يومياً حتى الحصول على النتائج المرغوبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *