متى شهر رمضان المبارك 2024 البحوث الفلكية تكشف عن أول أيام رمضان الفضيل

متى شهر رمضان المبارك 2024 البحوث الفلكية تكشف عن أول أيام رمضان الفضيل

موعد شهر رمضان 2024 من المفترض أن تعلن دار الإفتاء المصرية وذلك بعد الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك 2024م، وأظهرت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي أن موعد أول أيام شهر رمضان سيكون في يوم الاثنين 11 شهر مارس، ويعد شهر رمضان من الأشهر التي لها طابع روحاني خاص ومقدس وهو شهر عظيم عند المسلمين في جميع أنحاء العالم وهو شهر الصيام والعبادة والتقرب الي الله وتعالي.

متى شهر رمضان 2024؟

  • شهر رمضان عادة ما يكون في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري وهو شهر الصيام عند المسلمين، يبدأ شهر رمضان برؤية الهلال الجديد.
  • سيكون يوم الاثنين الموافق 11 مارس 2024و وفقا للحسابات الفلكية فإن أول أيام شهر رمضان وعادة ما يكون الإعلان الرسمي عن موعد رمضان من قبل الجهات الدينية 2024 وبذلك يكون عدد أيام رمضان 30 يوما.

رمضان شهر الخير والبركة

هو شهر الصيام الذي يعتبر ركناً من أركان الإسلام ويصوم المسلمون خلال أيام هذا الشهر عن الطعام والشراب والجماع من الفجر حتى غروب الشمس، لشهر رمضان مكانة خاصة عند المسلمين، فهو شهر الخير والبركة الذي أنزل فيه القرآن الكريم، شهر رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري.

الأشهر الهجرية

الفترة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض الأشهر الهجرية ومن الجدير بالذكر أن نظام التقويم الهجري يعتمد بشكل أساسي على الشهر القمري والذي يتكون من:

  1. محرم.
  2. صفر.
  3. ربيع الأول.
  4. ربيع الآخر.
  5. جمادى الأولى.
  6. جمادى الآخرة.
  7. رجب.
  8. شعبان.
  9. رمضان.
  10. شوال.
  11. ذو القعدة.
  12. ذي الحجة.

التقويم الهجري هو الذي صممه الخليفة عمر بن الخطاب وقام بهجرة النبي صلى الله عليه وسلم. ومن مكة إلى المدينة المنورة يوم 12 ربيع الأول (24 سبتمبر 622م) إشارة إلى السنة الأولى فيها وهذا هو سبب تسميتها بالتقويم الهجري، يُشار إلى أن التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد بشكل أساسي على دورة القمر لتحديد الأشهر وهناك العديد من الدول التي تستخدمه كتقويم لها، مثل المملكة العربية السعودية، حيث أن التقويم الرسمي تقويم الدولة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *