ما هي أسماء الملائكة في القرآن الكريم

ما هي أسماء الملائكة في القرآن الكريم

ما هي أسماء الملائكة المذكورة في القرآن الكريم، هناك الكثير من المسلمين والغير مسلمين يعرفون الكثير من أسماء الملائكة والتي هم مخلوقات عظيمة من ضمن خلف عظيم لرب العزة سبحانه وتعالى، حيث خلق الله سبحانه وتعالى الملائكة من نور حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خُلِقَتِ المَلائِكَةُ مِن نُورٍ)، كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز (جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ)، أي أن الله جعل للملائكة اجنحه تطير بها وهم لا يأكلون ولا يشربون، كما قال الله سبحانه وتعالى (لَّا يَعْصُونَ اللَّـهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)، حيث أنه معصومين من ارتكاب الذنوب والمعاصي، كما خصهم الله سبحانه وتعالى بأن جعل لهم القدرة علي التشكيل علي أي هيئة.

مكانة الملائكة عند الله سبحانه وتعالى

  1. أولاً (شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ)، وهذه الآية تدل علي علو مكانة الملائكة عن الله سبحانه وتعالى.
  2. جعل الله سبحانه وتعالى الأيمان بالملائكة أحد أركان الإسلام ومن يكفر بالملائكة يعد كفر صريح، حيث قال الله تعالى في كتابة العزيز (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ)، (وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا).

أسماء الملائكة في القرآن الكريم

  1. جبريل عليه السلام، حيث ذكره الله في مواضع كثيره، وهذه المواضع هي (مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ)، (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى* ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى)،.
  2. ميكائيل عليه السلام، حيث تم ذكره في هذه المواضع (مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ)، وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قال رسولُ اللهِ لِجبريلَ : مالِي لمْ أَرَ مِيكَائِيلَ ضَاحِكًا قطُّ ؟ قال : ما ضَحِكَ مِيكَائِيلُ مُنْذُ خُلِقَتِ النارُ). مالك عليه السلام، (وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ).
  3. هاروت وماروت عليهما السلام، وتم ذكر هذين الملكين في القرآن الكريم في هذه الآية (وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *