الشعور المفاجىء بالسقوط اثناء النوم

الشعور المفاجىء بالسقوط اثناء النوم

ينتاب العديد من الأشخاص الشعور المفاجىء بالسقوط أثناء النوم وفي حقيقة الأمر أن ذلك الشعور ليس مجرد حلمًا متكرر الحدوث ولكنه يكون ناتج عن ما يسمى بتشنج العضلات، هذه الظاهرة تحدث عند النوم ويكون الشخص ليس مستغرق في النوم وهي أحد الظواهر التي تنتشر حول العالم وتصيب كثير من الأشخاص، وفي سياق هذا المقال سوف نتعرف على مزيد من المعلومات عن هذا الشعور.

 سبب الشعور المفاجئ بالسقوط اثناء النوم

ينتج الشعور المفاجئ بالسقوط أثناء النوم بسبب حركة العضلات اللاإرادية للجسم والتي يطلق عليها رمح النوم، وهذه الحالة تحدث بين المراحل الانتقالية المختلفة بين النوم واليقظة وتسمى بمراحل الحركات العضلية التي تنتج بسبب الهزات التنفسية أثناء النوم، وقد يحدث الشعور بالسقوط في حالة تواجد صوت أثناء النوم أو ضوء، من الجدير بالذكر أنه في معظم الأوقات عند النوم الخفيف جداً تقل درجة الحرارة للجسم ومع تباطؤ دقات القلب لا يتمكن المخ من  أن يسيطر على العضلات بشكل تدريجي مما يتسبب ذلك في زيادة تقلص العضلات الكبيرة ، وبينما يحدث للجسم ما يسمى بتشنج العضلات يخترع المخ هذا الشعور بالسقوط المفاجئ على أنه حلم صغير كأنك تسقط من مكان مرتفع.

الشعور المفاجىء بالسقوط اثناء النوم
الشعور المفاجىء بالسقوط اثناء النوم

نصائح  مهمة لتحسين النوم

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتقليل إحتمالية حدوث الشعور المفاجئ بالسقوط أثناء النوم:

  • تجنب تناول الكافيين قبل النوم حيث يمكن أن يؤدي الكافيين إلى زيادة تهيج الأعصاب مما قد يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث الشعور بالسقوط اثناء النوم.
  • يجب أن يتم ممارسة الرياضة بشكل منتظم ولكن يجب تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً حيث تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين جودة النوم، ولكن تجنب ممارسة الرياضة قبل النوم مباشرةً لأن ذلك يتسبب في زيادة احتمالية الشعور المفاجئ بالسقوط اثناء النوم.
  • النوم في مكان هاديء ومريح البيئة المريحة والهادئة تساعد على النوم بشكل أفضل، ويقلل من احتمالية الشعور بالسقوط عند النوم.
  • الحصول على قسط كافي من النوم ليلًا حيث أن قلة النوم تسبب من زيادة تشنج العضلات والشعور بالسقوط عند النوم.
  • يجب التوقف عن تناول الكحول والادوية المنشطة فذلك يجعل نوم الإنسان متقطع ويكون غير مستغرق في النوم مما يجعله يشعر بالسقوط والاهتزازات أثناء النوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *