وزارة البيئة والمياه: توقع استمرار هجمات الجراد القادم من إفريقيا واليمن في السعودية

وزارة البيئة والمياه: توقع استمرار هجمات الجراد القادم من إفريقيا واليمن في السعودية

تمكنت الفرق الخاصة بمكافحة الجراد الصحراوي، والتي تتبع وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، في الفترة من بداية شهر ديسمبر وحتى منتصفه، من مسح نحو 109,374 هكتاراً، وقامت بمعالجة 23,685 هكتاراً منها 11700 هكتار باستخدام الرش الجوي، في عدة مناطق مختلفة حيث نفذت أعمال المكافحة في مكة والقنفذة والليث بمنطقة مكة المكرمة، وبيش وأبوعريش وأحد المسارحة والشقيق في منطقة جازان، والحريضة ومركز سعيدة الصوالحة في منطقة عسير، والمخواة وقلوة في منطقة الباحة.

حالة الجراد الصحراوي في المملكة خطيرة

وذكر بيان من وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن حالة الجراد الصحراوي في المملكة خطيرة وقد تطورت إلى مستوى يصل إلي الاحتراس، وذلك نتيجة نضج وتزاوج أسراب الجراد وغزوها للمنطقة الواقعة ما بين ساحل الليث وعسير، وانتشارها شمالاً حتى جنوب مكة المكرمة، والتي لم تغطيها بشكل كامل أعمال المكافحة نظرًا لكثافة أسراب الجراد، فضلاً عن وجود عوائق استوجب معها تأخر المكافحة، بحسب بيان الوزارة.

تحذير وزارة البيئة والمياه

وتتوقع فرق مكافحة الجراد انتقال مجموعات كبيرة الجراد من منطقة جازان إلى الشريط الحدودي مع اليمن، وهو الوضع الذي قد يؤثر على ساحل عسير، لافتةً إلى أن المزيد من أعمال المتابعة والاكتشاف المكثف مع استمرار المكافحة في كافة مناطق التكاثر الشتوي.

ودعت الوزارة، كل النحالين ومربي الماشية بالتعاون الجاد مع فرق المكافحة، وتنفيذ أوامر الإخلاء الفوري عندما يقتضي الأمر، وذلك بهدف النجاح في القضاء على إصابة المناطق التي يظهر بها الجراد عندما يكون في الطور الأول، وحتى لا يحدث تزاوج يؤدي إلى وجود جيل آخر يتسبب في إعاقة عملية المكافحة.

توقع باستمرار غزو الجراد

وتتوقع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفقًا لنشرة صادرة من منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، أن يستمر غزو أسراب الجراد القادمة من اليمن وإفريقيا خلال موسم الشتاء، بسبب ملائمة الطقس، فضلاً عن تشكل أسراب كثيفة في اليمن والصومال وأثيوبيا والسودان، لكن نشرة “الفاو” ربطت حدوث هذه الهجمات بتوفر ظروف وحالة طقس ملائمة.

توقع باستمرار غزو الجراد

وتجدر الإشارة أن الوزارة، تواصل تنفيذ خطتها للموسم الشتوي الخاصة بمكافحة الجراد والآفات المهاجرة، حيث ينفذ مركز مكافحة الجراد، عمليات استباقية يقوم خلالها بالمسح والاستكشاف في مختلف المناطق بالمملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *