عاجل.. الحكومة السعودية تبدأ في إلغاء نظام الكفالة في المملكة والاكتفاء بعقد العمل

عاجل.. الحكومة السعودية تبدأ في إلغاء نظام الكفالة في المملكة والاكتفاء بعقد العمل

أكدت الصحف السعودية الأنباء التي تم تداولها في الآونة الأخيرة  حول نية الحكومة لإلغاء نظام الكفالة والاعتماد علي عقد العمل فقط الذي يحدد العلاقة بين صاحب العمل والوافد بالإضافة إلي حقوق وواجبات الطرفين. وأكدت صحيفة “تواصل” الإلكترونية إلي أن الحكومة السعودية سوف تقوم بإلغاء نظام الكفالة قريبا، وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة المملكة السعودية للإصلاح الاقتصادي ضمن رؤية المملكة 2030، وذلك بعد إدخال نظام “الإقامة المميزة” في المملكة في شهر مايو من العام الماضي.

سلبيات نظام الكفالة

بدأ صدور نظام الكفالة في المملكة عام 1371هـ ، وذلك بهدف تنظيم وضبط العلاقة بين الوافد وصاحب العمل وفقا لبنود العقد وأساء بعض الكفلاء استخدام هذا النظام الأمر الذي دفع بعض المنظمات العالمية للمطالبة بإلغاء هذا النظام ومن أبرز سلبيات نظام الكفيل:

  1. انتشار البطالة بشكل كبير بين المواطنين السعوديين وتدني الأجور، حيث جعل الوافد عنصر أساسي لزيادة أرباح أصحاب العمل.
  2. فتح مجالات واسعة للسوق السوداء لبيع التأشيرات دون النظر إلى مصلحة البلاد مما سبب في انتشار العمالة الوافدة في المملكة.
  3. تقييد حرية الوافد من حيث العودة والخروج إلا بوجود إذن من صاحب العمل.

وغيرها من السلبيات سواء بالنسبة للوافد أو لصاحب العمل.

مميزات إلغاء نظام الكفالة

سيمنح إلغاء نظام الكفيل وفقا ل”جريدة المال” الحرية للوافد من أجل الخروج والعودة وربما الخروج بشكل نهائي دون الحاجة إلي موافقة من صاحب العمل أما بالنسبة للمواطن السعودي فسوف يؤدي إلي الزيادة من تنافسية المواطن أمام الأجنبي بشكل عادل، واستقدام العمالة ذات الكفاءات والتخصصات الدقيقة من دول العالم المختلفة. مما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للملكة وتساوي المواطن بالعمالة الوافدة في سوق العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *